موضوع تعبير عن اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه

موضوع تعبير عن اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه

موضوع تعبير عن اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه استغلال الوقت فن لا يتقنه الكثيرون، فالوقت هو المقدار الذي يمر من الزمان على أمراً ما، وهو متغير خارجي لا يخضع لسلطة أو قوة أو قُدرة، أي أنه لا يتحكم فيه أي أحد ولا يسيطر عليه سيطرة خارجية، والوحيد المتحكم فيه هو صاحب ذلك الوقت، والوقت هو المؤشر الذي يقيم نجاح أو إنجاز أي إنسان، ويستطيع أن يرتفع به إلى الحدود التي لا يمكن أن ينافسه أحد فيها.

موضوع تعبير عن اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه

الحرص على استغلال الوقت له عدة فوائد:
الطاعة والتقرب إلى الله عز وجل؛ فيجب ترك وقتٍ يوميّ بمقدار ساعة أو أكثر للقيام بالعبادات، فذلك من أهم الأمور التي يستغل بها الوقت، ويعتبر ادّخارٌ للآخرة.
القيام بمساعدة الآخرين، فبالإضافة إلى أنّه عمل نبيل فإنّه ذو مردود مهم لزيادة الترابط الاجتماعي.
القيام بالأعمال المختلفة لكسب الرزق، وتأمين المتطلّبات المادية للشخص العامل، أو تقديم الدعم المادي لأفراد أسرته.

اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه

الوقت في الإسلام من الأمور المهمة جدًا، وله دور عظيم للغاية، فقد نبهنا الله عز وجل والرسول الكريم – عليه الصلاة والسلام – أيضًا على أهميته. فكان الله تعالى دائمًا ما يقسم في الكتاب الكريم بالأجزاء المختلفة من الوقت؛ حيث أقسم بالنهار والليل، وبالفجر وبالعصر، وهذا يدل على أهمية الوقت في الإسلام. وإذا تعرف الإنسان المسلم على أهمية وقته فإنه سوف يحرص ويلتزم بالمحافظة عليه واستثماره بكافة الطرق التي تقربه من الله سبحانه وتعالى، حيث أنه سوف يُسئل عن الوقت الذي قضاه في الدنيا بيوم القيامة. فقال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ( لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصالٍ: عن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه).

كيفية اغتنام الحياه في الاعمال الصالحه

تربية الذات على الهمم العالية

الإنسان المسلم صاحب الهمة العالية لا يستطيع تغيير همته للدونية، ومن علق ذاته وعودها على الأفعال السامية، والابتعاد عن الإسفاف، ازداد حرصه على استثمار الوقت

صحبة الأفراد المحافظين على الوقت

عندما يصاحب الإنسان الفرد الذي يحافظ على وقته، ويقترب منه ليقلده، فإن ذلك سوف يعينه على اغتنام أوقاته، ويساعده على استغلالها في فعل الأمور التي ترضي الله ورسوله.

التعرف على تعامل السلف مع أوقاتهم

إن السلف هم من أفضل الناس في استغلال الوقت، فهم على دراية بأهميته في حياة الإنسان، فتتعدد الأمثلة الرائعة التي تعبر عن استثمار الوقت واغتنامه في عبادة الله عز وجل، فيجب أن يتعرف المسلم على سيرة وحال السلف فذلك من أفضل الطرق التي تعين الفرد على استغلال الوقت.

التنويع

يجب أن تتنوع الأمور التي يقوم بها الفرد لمساعدته على استثمار وقته بالقدر الكافي بدون الشعور بالملل، فالنفس البشرية سريع ما تمل وتنفر من فعل الأمور المتكررة.

إدراك قيمة الوقت

يجب أن يدرك الفرد أن الوقت الذي يذهب لن يعود مجددًا، فمن المستحيل أن يسترجع الفرد أيامه أو ساعاته أو لحظاته السابقة.

تذكر الموت

من الأمور المتعارف عليها بين الناس أنه لا دايم إلا وجه الله، ولكننا لا نتذكر ذلك بالرغم من أن هذه التذكرة من أفضل طرق الإعانة على استثمار الوقت، فيجب تذكر الموت والأعمال الصالحة التي سوف تنفع العبد الصالح في قبره.

حسن اختيار الأصدقاء

يجب أن يتمتع الفرد بالقدرة على انتقاء أصدقائه، واختيار الأفضل دائمًا، لأن الصديق الكسول سوف يتسبب لك في عدوى الكسل، والصديق النشيط سوف ستسبب لك في أن تُصبح نشيطًا وقادرًا على استثمار الوقت بشكل جيد..

الحذر من الله

يجب أن يتذكر الإنسان دائمًا أن الله سوف يحاسب المرء على جميع أعماله، والتي من ضمنها الوقت الذي أضاعه كما أخبرنا بذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، هل سيكون هذا الوقت تم استغلاله واستثماره بما يرضي الله أم لا.