موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء في الظروف الصعبة

موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء في الظروف الصعبة

موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء في الظروف الصعبة؛ حيث ان مساعدة الآخرين تساهم في تشجيع أفراد المجتمع على الإقدام على فعل الخير والاحسان للناس مما يؤدي مع مرور الوقت على تجذر ثقافة الخير، والعطاء، والتعاون، والمحبة وتوطيد روابط الأخوة بين أبناء المجتمع الواحد بعيدا عن ثقافة الانانية

موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء في الظروف الصعبة

ربما يكون شعور تقديم المساعدة للاخرين هو احد اجمل المشاعر التي يشعر بها الشخص الطيب , فهي قريبة للعطاء و التعاون و المشاركة و قد تكون هذا المساعدة مادية اي مالية, و قد تكون المساعدة جسدية مثلا نقل اشياء ثقيلة من مكان لاخر, و قد تكون معنوية كالاستماع الى مشامل احد ما و المساعدة في الحلول, اذا تكمن اهمية مساعدة الاخرين فيما يلي :
تشكل علاقة سليمة بين الاشخاص
تعتبر المساعدة من الثوابت الرئيسية في الاديان 
تنشر المحبة و المودة بين الناس
تدخل السعادة الى قلوب الاخرين 
تخلص الانسان من مشاعر الانانية و حب الذات 
كما ان حب الناس هو الخطوة الاساسية في النجاح 
تسهل انجاز المهمات الصعبة 

اداب مساعدة الاخرين

  • عدم انتظار مقابل أو شكر.
  • اعتيادك مساعدة غيرك وخاصة إن وجهت مساعدتك لشخص بعينه، سيجعله يتواكل على مساعدتك، وربما تصبح عادة لديه، وفرضا عليك، فلا يجوز لك الاعتذار يوما عن تقديم المساعدة.
  • لا تتباه  بتقديم المساعدات واجعلها سرا بينك وبين من تساعدهم، للحصول على الثواب الكامل.
  • الكلمة الطيبة أثناء تقديم المساعدة وعدم محاولة إيذاء من قدمت له المساعدة.

دليل على مساعدة الاخرين

  • مساعدة الأهل: قد يستطيع الشخص أن يُساعد أهله من خلال الاهتمام بالمنزل، أو الاهتمام بإخوانه.
  • تقديم المساعدة الأقارب والأصدقاء: وذلك عن طريق تقديم المساعدة المادية، أو عن طريق تقديم بعض الهدايا البسيطة والتي تُعبر عن المحبة، الوقوف الى جانبهم في المواقف الصعبة والحزينة.
  • مساعدة الغرباء: يُوجد العديد من الطرق، منها تقديم المساعدة المادية للمحتاجين، أو الدعاء للجميع، أو من خلال المساعدات اليومية.
  • تقديم المساعدة الحيوانات: مثل تقديم الطعام أو الماء إلى حيوان ضال في الشارع، أو منع الأذى عنه.
  • شراء لعبة إضافية، إذا كان لديك أطفال يمكنك شراء لعبة إضافية تعطيها لأحد الأطفال المحتاجين، فهذا يرسم ابتسامة على وجه هؤلاء الأطفال.
  • إذا كنت تتلقى هدايا غير مرغوب فيها، فلماذا لا تقضي بعض الوقت للتبرع بها إلى المؤسسة الخيرية التي تختارها.
  • التبرع بالدم يعد وسيلة لضمان استمرارية عطائك للذين يحتاجون إليه، فالتبرع بالدم قد ينقذ حياة إنسان.

أهمية مساعدة الآخرين

مساعدة الآخرين تطيل العمر

تريد أن يمد الله لك في عمرك ويبارك فيه فكر مساعدة الآخرين بشتى الطرق الممكنة ، فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن هذه الأنواع من الأنشطة يمكن أن تُحسن الصحة وتمد في العمر ، ويظهر المتطوعون قدرة أفضل على إدارة الإجهاد وتجنب الأمراض بالإضافة إلى انخفاض معدلات الاكتئاب وزيادة الشعور بالرضا عن الحياة ، فمساعدة الآخرين تخفف من الشعور بالوحدة وتعزز من حياتنا الاجتماعية وهي عوامل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحتنا على المدى الطويل .

مساعدة الآخرين تلهم الغير

عندما يقوم شخص واحد بعمل خير ويساعد غيره ، فأنه يلهم الآخرين من حوله للقيام بنفس الفعل ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص أكثر عرضة للمساعدة من غيرهم أخرى يفعلون نفس الشيء مع غيرهم ، وهذا التأثير يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء المجتمع ، ويلهم عشرات الأفراد لإحداث التغير وانتشار الخير في كل مكان وبالطبع هو صدقة جارية .