تعبير كتابي عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

تعبير كتابي عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

مقدمه تعبير كتابي عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

لقد خلق الله الإنسان، وكرمه، وجعله من أفضل المخلوقات، وميزه بالعقل، والمنطق، والحكمة، ولأن الحرية هى الحياه، وبدون الحرية نعيش في عالم ظالم فيجب عليك أن تستخدم الحرية فى أشياء تفيدك، وتفيد المجتمع لتعيش حياه كريمه، تحقق الهدف من خلقك، وهو إعمار الأرض، ولكى تحقق هذا الهدف يجب عليك أن تشارك غيرك، ولا تعتدى على حقوق الآخرين.

تعريف الحرية

الحرية تعني تمتع الفرد بالقدرة على أخذ القرار بإرادة حرة لأي شيء بما يتفق مع رغبته الخاصة، وهي ملكة خاصة يمتلكها من يستطيع التصرف بشكل مستقل بعيد عن تسلط أو سيطرة من قبل الآخرين.

انواع وصور الحريه

منها حرية الرأي والتعبير، وحرية الاعتقاد، وحرية ممارسة الإنسان لشعائره الدينية، وحرية الاختيار، وحرية الأوطان من الاستعمار ومن التحكم بسياساتها، وغير ذلك من صور الحرية والأشكالها، وهي جميعًا حقوق لا يمكن الاختلاف عليها، وقد ضمنتها معظم دساتير العالم وقوانينها وأنظمتها ونصّت على أهميّة صونها وضمانها والدفاع عنها.

وأيضاً لدينا نوع آخر من الحرية والمعروف بحرية انتقاد الآخرين وهو يجب ان يكون في إطار الأدب والقانون، وآخر نوع هناك هو حرية السفر والتنقل والحركة وهذا نوع هام جداً للناس، فإنه لا يجوز بأن نفرض الإقامة الجبرية على أي من شخص دون وجود أمر قانوني. ولا يحق الحصار على دولة أو على أشخاص لأي كان في أي مكان

وايضا الحرية الاقتصادية وهي الحرية في إقامة المشروعات، وكذلك الحرية في الحصول على الأموال، وكذلك الحرية في الاستثمار.

والحرية السياسية وهي حق الأفراد في ممارسة الحقوق السياسية، مثل حق التصويت، وحق الالتحاق بالأحزاب، وحق انتقاد سياسات الحكومة.

أهمية الحرية للفرد والمجتمع

تلعب دور كبير ومهم فى التأثير على الفرد وبناء المجتمع وتطويره

بالنسبة للفرد : تعطى الفرد القدرة على الحياة كما يريد ، كما له حق فى النقد وتصحيح الأوضاع
تساهم الحرية في زيادة قدرة الأشخاص على المطالبة بحقوقهم المختلفة.
تساعد على زيادة فاعلية مشاركة المواطنين السياسية داخل المجتمعات.
تساهم في تكوين معالم الشخصية الحرة القادرة على اتخاذ القرارات الشخصية والقدرة على الاختيار.
تزيد من حجم المشاركة المجتمعية لكل شخص عن طريق القدرة على التعبير عن آراءه الشخصية تجاه قضايا المجتمع دون خوف أو تردد يحول الأشخاص في بعض
الأحيان إلى أشخاص سلبية ليس لها أي دور في المجتمع

بالنسبة للمجتمعات : تؤثر على المجتمعات ، من حيث الإستقرار والتقدم ، حيث أن تقدم المجتمعات يقاس بقدر الحرية التى تمنحها الدولة للأفراد
تكمن أهمية الحرية في تفعيل الدور الرقابي للمجتمع تجاه المسئولين، الأمر الذي يساعد على تقويم أدائهم ومسئوليتهم تجاه المجتمع وأيضًا لفت الانتباه إلى أي خطأ يمكن أن يقع فيه أي مسئول، وهذا يساهم في تقدم المجتمع وتطوره.

زيادة مساحة الحرية تخلق مساحة كبيرة للإبداع التي ترفع من إنتاجية المجتمع ويؤثر هذا بدوره على تحسين مستوى المعيشة بشكل عام

.ضوابط الحرية

لا يجب أن تتسبب في أي تعدي على حق الآخر وينتج عن تصرفاته بطبيعة الحال إلحاق الضرر بالآخرين.
وضح الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الضوابط في حديثه الشريف حيث أشار إلى أنه حق لكل فرد أن يقرر ما يراه يتماشى مع مصلحته دون التسبب في ضررًا لمصلحة الآخرين، ونرى ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: “مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا، ونجوا جميعًا”.

خاتمة تعبير كتابي عن الحرية للسنة الثانية ثانوي

وفى الختام يمكننا القول أن الله عز وجل قد منح الإنسان العقل ليختار مابين طريق الخير أو طريق الشر ، كما يجب أن يتمسك الشخص بالحصول على حريته بشرط ألا يضر بالأخرين ، مع التأكيد على احترام القوانين فى المجتمع والتى تضمن للأشخاص الحياة بحرية مع الحفاظ على المجتمع وسلامته .