تعبير عن التدخين واضراره على الفرد والمجتمع

تعبير عن التدخين واضراره على الفرد والمجتمع

 التدخين هو

التدخين عبارة عن عملية حرق لمادة غالباً ما تكون التبغ، ومن ثم استنشاق الدخان الناتج منها وتذوقه،ويعتبرها البعض في المقام اللأول عملية ترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات حيث يصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر مثل النيكوتين مما يجعلها سهلة الامتصاص عن طريق الرئة.

وتعد السجائر  من أكثر وسائل التدخين شيوعاً في وقتنا هذا، كما توجد أيضاً وسائل أخرى للتدخين مثل الغليون والسيجار والشيشة.

ويمارس التدخين ما يتخطى المليار شخص حول العالم في المجتمعات البشرية، باختلاف أشكاله.

تعبير عن التدخين واضراره على الفرد والمجتمع

تشير المنظمات الصحية في العالم بأصابع الاتهام إلى التدخين في رفع معدلات الإصابة بسرطان الرئة والفم. والتدخين يسبب التهابات الرئة المزمنة، وتلف جدر الأوعية الدموية، ورفع ضغط الدم، والإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية، وفي مشكلات الإبصار مثل الكتاركتا، والتنكّس البقعي.

إن للتدخين مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، وخاصة على الحوامل حيث يرفع من مخاطر وفيات الأطفال عند الولادة ومن مشكلات الحمل. ويتسبب التدخين في الإدمان على النيكوتين، ما يجعل من الصعب على المدخن الإقلاع عنه.

التدخين من السلوكيات الضارة جدًا بالصحة، ولا يوجد عضو من أعضاء الجسم لا يتأثر سلبًا بهذا الفعل، وقد لا يدرك المدخن حجم الضرر الذي يحدثه بجسمه بسبب التدخين إلا بعد فوات الأوان، فالإحصاءات التي تصدرها الأمم المتحدة تشير إلى أن واحد من كل خمسة وفيات حول العالم تكون من جراء التدخين ومضاعفاته الضارة بالجسم.

أسباب التدخين

بعض الاشباب يتجه للتدخينلاعتقادهم أن التدخين يعطيهم إحساسًا يشعرون معه بأنهم كبروا وأصبحوا مستقّلين بذواتهم، ولا يستطيع أحد السيطرة عليهم،

والبعض يُدخن بسبب الفراغ الذي يعيشه كأن يكون عاطلًا عن العمل أو لديه الكثير من الوقت الذي لا يعرف ما يفعل به،

أما أهم أسباب التدخين تقليد الآخرين، فالشاب الذي لديه أب مدخن فإنه يتصرف مثل والده ويُصبح مدخنُا مثله، والشاب الذي لديه أصدقاء مدخنون فإنه عادةً ينجرف باتجاههم ويُصبح مدخنًا بتشجيعهم، كما أنّ إعطاء الأبناء نقودًا أكثر مما يحتاجونها يجعلهم يُفكرون في إنفاق نقودهم على السجائر من باب التجريب أولًا، ثم يُصبحوا مدمنين.

اضرار التدخين علي صحه الفرد

١-سرطان اللثه.

٢- سرطان الرئه بنسبه ٧٠%.

٣-فقدان الشهيه عن دالاكل.

 ٤-الصداع المتكرر والكبير.

٥- التهاب وتقرح المعده.

٦- زياده نسبه الكولسترول في الدم.

٧-العديد من امراض القلب.

٨- التعب الشديد والارق.

٩- تسوس الاسنان و الرائحه الكريهه الصادره من الفم.

١٠-العمل على ضعف القدره الجنسيه.

١١- تؤثربشكل كبير على الاعصاب والجهاز العصبي بشكل عام .

اضرار التدحين علي المجتمع

ينتج عن نشاط التدخين جملة لا متناهية من الآثار السلبية الخطيرة التي تهدد سلامة كافة المجالات والأصعد الحياتية، سواء على الصحة النفسية أو الجسدية للإنسان، أو على صعيد البيئة والحضارة واستقرار المجتمع المرتبط باستقرار الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث تشير أحدث الإحصاءات العالمية إلى أن هذه الآفة تقضي على ما يقارب من خمسة إلى ستة ملايين شخص سنوياً حول العالم في أمراض مختلفة، وتعتبر عاملاً رئيساً لمرض السرطان بأنواعه المختلفة،

المشاكل الاقتصادية الكبيرة التي تنتج عن إنفاق الأفراد لجزء كبير من دخلهم الشهري على شراء السجائر، وبالتالي تستنزف قدراتهم المادية على حساب الالتزامات الحياتية الأخرى، مما يعرضه لمشاكل أسرية وأزمات ومشاكل اجتماعية كبيرة. وايضا كل المشاكل الصحيهخ التي تم ذكرها سابقا ستنزف طاقات المجتمع، وخاصة القطاع العام في الإنفاق على القطاع الصحي، وتتمثل هذه الطاقات بالوقت والجهد والمال لعلاجها، مما يؤثر سلباً على قدرات أفراده في العيش بشكل طبيعي.