مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء 2021 | 2022

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء 2021 | 2022

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

أعلنت جامعة بنى سويف، عن افتتاح وقبول الدفعة الأولى من طلاب الثانوية العامة هذا العام بكليتها الجديدة، كلية علوم الملاحة وعلوم الفضاء بجامعة بني سويف .

سبب نشأة الكلية

نظرًا للتطور السريع والمتلاحق لعلوم وتكنولوجيات الفضاء وما يتبعها من تطوير للعلوم الاساسية واستحداث نظريات وتقنيات وصناعات جديدة لمواكبة التطورات التقنية، ونظرًا للاحتياج الشديد للكوادر المصرية اللازمة لتطوير برنامج الفضاء المصري واللازمة لصناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة، ونظرًا لسعي الدولة المصريه لإنشاء وكالة الفضاء المصرية، حيث أن مقوماتها موجودة، تعد هذه الكلية هى الأولى من نوعها على مستوى مصر والعالم العربي والإفريقي والتى انشئت على أرض جامعة بنى سويف حيث وافق رئيس مجلس الوزراء على إنشاء الكلية بقرار رقم 849 لسنة 2017 بتاريخ 18-4-2017

تنفرد الكلية بمنح درجات البكالوريوس والدراسات العليا فى مجال علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء على المستوى الإقليمي والقاري والعربي.

  • وتضم كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، 5 أقسام وهي:
  • قسم علوم الفضاء Department of Space Sciences.
  • و قسم الملاحة الفضائية Department of Space Navigation.
  • قسم اتصالات الفضاء Department of Space Communication.
  • بالإضافة ل قسم استراتيجية وادارة الفضاء الدولية Department of international space strategy and managements.
  • قسم تكنولوجيا الفضاء Department of Space technology.

تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء 2021

وفي أول أعوام الدراسة في الكلية كان تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء 96.% علمي علوم، بينما تنسيق طلاب علمي رياضة 92.7%.

بينما في عام 2019- 2020 كان تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء لطلاب علمي رياضة 92%، وعلمي علوم 97%.

وفي العام الدراسي الماضي 2020- 2021 كان تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء علمي رياضة 92%، وعلمي علوم 97%.

وتقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية من شعبة علمي علوم وعلمي رياضة.

ويمكن لطلاب خريجي شهادات المعادلات الالتحاق بها، مثل الدبلومة الأمريكية، والبريطانية.

وتكون الدراسة فيها لمدة 5 سنوات دراسية، ويحصل الخريج على شهادة البكالوريوس.

مصاريف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

  • تختلف مصروفات كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في جامعة بني سويف من عام إلي العام الذي يليه.

أقسام الكلية

– قسم الملاحة الفضائية :

و هو قسم معنى بتدريس المواد التي تضم مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة بهندسة الفضاء وتكنولوجيا الاقمار الصناعية وبأنظمة التحكم والتوجيه والملاحة الفضائية المرتبطة بتصميم وتنفيذ الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية. 

– قسم علوم الفضاء :

وهو قسم معني بتدريس المواد التى تضم مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة بالفضاء مثل الأرصاد الجوية والفيزياء الفلكيىة وأيضًا تدريس المواد التى تختص بدراسة حركة الأقمـــار الصناعية والمركبـــات الفضائيــة والأجسام الفضائية والتليسكوبات الفضائية الى غيرها من المواد الخاصة بعلوم الفضاء.

– قسم اتصالات الفضاء : و
هو قسم معنى بتدريس المواد التى تضم مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية والهوائيات والالكترونيات والدوائر الكهربية وحساسات الاستشعار من البعد وأنظمة الطاقة المرتبطة بتصميم وتنفيذ نظم الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية ومحطات التحكم والبث الأرضية. 

شروط القبول بالكلية :

1- تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمى بشعبتيه) أو مايعادلها طبقًا للقواعد التى يحددها المجلس الاعلى للجامعات.
2- يجوز قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الاقل من كليات العلوم أو الهندسة او الكليات العملية الاخرى للدراسة بالكلية على أن يكون قبولهم بالبرامج الدراسية المناسبة وذلك طبقًا للنظام الذي يقره مجلس الكلية ويعتمده مجلس الجامعة وذلك بعد أخذ رأى الاقسام المختصة وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية عادية أوسنتين دراسيتين، وبعد عمل مقاصة للمقارنة بين المقررات التى  درسها الطالب وما يجب أن يدرسه بالكلية.
3- يجوز للكلية عقد إختبارات داخلية للطلاب بعد إلتحاقهم بالكليةلتحديد مسار الطالب بتخصصات الكلية.
4- يجوز طلب استيفاء أى شروط أخرى يحددها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم. 
5- يجوز قبول طلاب من خارج الكلية أو الجامعة للتسجيل فى مقررات دراسية معينة أو فى فصل دراسى كامل أو أكثر بعد موافقة الأقسام العلمية المعنية ومجلس الكلية وتسديد الرسوم التى تحددها الكلية، ويمنح الطالب شهادة بإجتياز هذه المقررات ولا يترتب على ذلك منحه درجة علمية (دراسة بدون الحصول على درجة علمية).

نظـــام ومدة الدراســة :-

نظام الدراسة المتبع بالكليةهو نظام الساعات المعتمدة فى إطار الفصل الدراسى و الساعة المعتمدة هى وحدة قياسية تتألف من ساعة واحدة من المحاضرات النظرية أو ساعتين أو ثلاث ساعات من الدراسة العملية أو التمارين لمدة 15 أسبوع .

– يجتاز الطالب لكى يحصل على درجة البكالوريوس فى علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاءخمس مستويات دراسيةويشتمل المستوى الواحد على فصلين دراسيين عاديين. 

– يتكون الفصل الدراسى العادى من سبعة عشر أسبوعا ( فترة الدراسة تمتد خمسة عشر اسبوعا – فترة الامتحانات النظرية فى نهاية الفصل مدتها أسبوعين).

– يجوز لمجلس الكلية الموافقة على طرح فصل دراسى صيفي مكثف لا تقل مدته عن ستة أسابيع دراسية وعلي ألا يقل مجموع ساعات الدراسة لكل ساعة معتمدة عن خمسة عشرة ساعة في الفصل الدراسي الواحد ويبدأ في موعد يحدده مجلس الكلية بناءًا على اقتراح مجالس الأقسام.

– يتم التسجيل لأي فصل دراسي خلال أسبوع قبل بدء الفصل الدراسي بعد إستيفاء شروط التسجيل (وتكون الأولوية للتسجيل فى الفصل الدراسى الصيفى للطلاب الراسبين فى متطلبات لمقررات تطرح خلال الفصليين الدراسيين التاليين للفصل الصيفى  أوالطلاب الذين سيتخرجون بنهاية هذا الفصل) وذلك بعد موافقة مجلس الكلية على تحديد الحد الأدنى لعدد الطلاب اللازم لطرح المقرر الدراسى .

– يجوز للكلية طرح مقررات مكثفة يدرسها الاساتذة الزائرين على ان ألا يقل مجموع ساعات الدراسة لكل ساعة معتمدة عن خمسة عشرة ساعة في الفصل الدراسي الواحد ويبدأ في موعد يحدده مجلس الكلية بناءًا على اقتراح مجالس الأقسام. 
– لغة الدراسة للمقررات العلمية بالكلية هي اللغة الإنجليزية.