“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط,بحث كامل عن بر الوالدين,موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر,مقدمة عن بر الوالدين,موضوع عن بر الوالدين,مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة,موضوع تعبير عن بر الوالدين بمقدمة وخاتمة,موضوع تعبير عن بر الوالدين 2020,خاتمة عن بر الوالدين علي كوريكسا.

لقد دعت كل الشرائع الإسلامية، وخاصة الدين الإسلامي على البر بالوالدين، والإحسان إليهم، ومحاولة تعويض الوالدين، عن ما عانوه من أسى وتعب، في سبيل تربية الأبناء تربية حسنة، والخروج بهم إلى بر الأمان.

تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

إنَّ بر الوالدين من أعظم الأمور والأشياء التي يجب أن يحرص عليها الفرد في حياته دائمًا، ومن الدلائل التي تُشير على هذا عظمة هذا البر أنَّ الله تعالى قرن رضاه برضاهما، فرضى الوالدين يجلب التوفيق والسعادة لحياة الفرد، ولا يكون هذا البر بالأقوال فقط، بل يجب أن يتجسد بالأفعال أيضًا.

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط
  • بحث كامل عن بر الوالدين
  • موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر
  • مقدمة عن بر الوالدين
  • موضوع عن بر الوالدين
  • مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة
  • موضوع تعبير عن بر الوالدين بمقدمة وخاتمة
  • موضوع تعبير عن بر الوالدين 2020
  • خاتمة عن بر الوالدين

بحث كامل عن بر الوالدين

لقد عظّم الله جل وعلا من فضل الوالدين على الأبناء وأمر ببرهما والإحسان إليهما في كتابه العزيز، وليبين مدى أهمية ذلك قرن تعالى بر الوالدين بالتوحيد والعبادة كما في قوله تعالى: ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً.”

موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر

لذلك فإن بر الوالدين هو الذي سيجعل كل شخصاً يصل لكل ما يحلم به، فدعواتهم المستمرة لكم هي التي تجعلكم تنجون من الكثير من الكوارث التي قد تكون مقدرة لكم، فعندما يتوفيان الوالدين فلن تجد من يدعو لك كل يوماً ويحصنك من الشيطان وأفعاله، لذلك فأهم ما قد تقدمه بسبب فضل الوالدين عليك هو قول الكلمات الطيبة لهما، فهذا من أجمل الأشياء لبر الوالدين، الكلمة والابتسامة في وجههما.

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

أهمية وفضل بر الوالدين

  • لبر الوالدين أهمية عظمى وفضل كبير في حياة كلٍ من الآباء والأبناء وهو ما سنتحدث عنه في موضوعنا عن بر الوالدين، ويعتبر ابتغاء رضاء الله أحد أهم الفضائل التي يحصل عليها الإنسان نتيجةً لبر الوالدين، حيث يقوم الشخص ببر والديه من أجل التقرب إلى الله من خلال الامتثال لأوامره والتي من ضمنها حسن الطاعة والإحسان للوالدين وبرهما.
  • يعتبر بر الوالدين أحد أهم وأفضل الطرق والأساليب لدخول الجنة وذلك اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما أوصى ببر الوالدين وشدد على ذلك أيضًا.
  • لبر الوالدين فضلٌ كبيرٌ في زيادة الرزق وتوسيعه، وأيضًا زيادة وبركة العمر، فمن يريد سعةً في رزقه وزيادة في عمره فعليه ببر والديه وطاعتهما وتوفير كل سبل الراحة لإسعادهما.
  • لبر الوالدين فضلٌ كبيرٌ في غفران الذنوب والتقرب إلى الله، كما أن بر الوالدين يكون شفيعًا للعبد عند ربه ويكون جواز مروره من باب الجنة بإذن الله.

مقدمة عن بر الوالدين

مرنا الله بطاعة الوالدين في كل الأمور عدا التي بھا معصية للخالق سبحانه وتعالى، وعدا الأمور التي قد تُلحق الضرر بالأبناء، فللوالدين قيمة عالية ًجدا عند كافة الأمم، وذلك لما يبذلانه في سبيل راحة أبنائھم، ومن المعروف أن بذل الوالدين لأبنائھما ھو بذل مستمر منقطع النظير يبدأ منذ لحظة الحمل الأولى ويستمر إلى وقت الوفاة، ومن ھنا فقد أمرت الشرائع السماوية الأبناء بلزوم الوالدين، ّ وبرِ ھما، وطاعتھما فيما لا يغضب الله تعالى حتى لو بدر منھما أي تصرف سيئ، أو ّ أي نوع من أنواع التعامل غير المحمود. كما ويجب على الآباء أن يضعوا في أعتبارھم ّ أن المستقبل لأبنائھم، ّ وأن التربية يجب أن تكون ّ بتصور معايير المستقبل، وليس ً وفقا لمعايير الحاضر.

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

مقال عن بر الوالدين مقدمة وعرض وخاتمة

واجب الأبناء تجاه الوالدين

إن واجب الأبناء تجاه الوالدين يعتمد على الكثير من الأشياء، فمثلما سهروا وتعبوا من أجل الأبناء، فمن واجب الأبناء نحو والديهم لإعطائهم ولو جزءاً صغيرا لما أعطوه لهم، أن يقومون بتقديم كل سبل الرعاية، الاهتمام، الحنان، العطاء، للوالدين.

يجب أن يقوم كل فرداً في المجتمع أن يكرم والديه على فضل تربيته، فضل رعايته، فضل الاهتمام بهم والاهتمام بدراستهم والتشجيع على بلوغ النجاح، ويقدم لهم الطاعة التي لا تجعل كلاً منهما مرتاحاً، وسعيداً بأنه أستطاع أن يحصد ما زرعه يوماً في أبنائه.

فيجب أن كل شخصاً لا ينتظر حتى يأتي عيد الأم لكي يقوم بتقديم الهدية المناسبة لذلك اليوم، بل علينا أن نقدم لهم الهدايا في أي وقتاً، فهذا سيكون تعبيراً رمزياً وبسيطاً عن فضل الوالدين علينا.

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

طاعة الوالدين واجبة

إن طاعة الوالدين واجبة، حيث أن هناك الكثير من الأطفال والشباب، لا يقومون بطاعة الوالدين، ويتسببون في حدوث العديد من المشكلات بينهم، ولذلك فهذا الأمر قبل أن يكون غير مستحب، بل نهى الله عنه، فعلينا أن نوجه لهما كلمة ولو صغيرة، إن فضل الوالدين عليك وعلى كل لحظة مرت في حياتك هو أساس وجودك الآن، فكيف تتجرأ وتقوم بالعمل على تقديم الإساءة لهما.

لقد انتشر في تلك الأيام، الكثير من الحوادث، مثل أن هناك أبناءاً يقومون بضرب الأم وينهالون عليها بالضرب وطردها من المنزل، لأن زوجاتهم لا تود أن توجد معها في نفس المكان، مما يجعل الابن يقوم بذلك الفعل المشين، لا يوجد أي كلمة يمكننا أن نرد بها على تلك الأشخاص، توضح مدى بشاعة الفعل الذي ارتكبوه، فرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قاموا بتوجيه السؤال له عن فضل الوالدين في حياتنا، فأول ما بدأ به هو القول ( أمك ثم أمك ُثم أمك ثم أبيك ) فكيف يتجرأ شخصاً بأن يقوم بضرب أمه أو أبيه.

خاتمة عن بر الوالدين

“الان” تعبير عن التضحية في سبيل اسعاد الوالدين للسنة الاولى متوسط

الوالدين هما من اكثر نعم الدنيا لدينا نعمة كبيرة جيب حمد الله عليا كل دقيقة لا يوجد شيء في الوجود تساوي النظرة في وجه أمي وأبي وأن أري الابتسامة كل يوم في الصباح  فمن من دون هذه الابتسامة لا تشعر بالراحة و الأمان فهم لهم الكثير من التقدير والاحترام تعبوا علينا كثيرا سهروا علي راحتنا وعملوا علي تربيتنا احسن تربية  فيجب علينا أن نحمد ونشكر الله علي هذه النعمة الكبير أن نحافظ عليهم ولا نعصي لهم امرا وندعو من الله أن يبارك في عمرهم .