“اعرف” كيف تم تكريم ابن بطوطه

“اعرف” كيف تم تكريم ابن بطوطه

ابن بطُّوطة هو رحّالة مسلم، واسمه محمّد بن عبدالله بن إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم بن يوسف اللوائيّ الطنجيّ، المُكنّى بأبي عبدالله، ويُعتبَر من أكثر الرحّالة المسلمين شُهرة، وبسبب المدّة الكبيرة التي أمضاها في ترحاله وهي ثمانية وعشرون عاماً، فقد أُطلِق عليه اسم (شيخ الرحّالين).

تم تكريم ابن بطوطه في الكثير من الدول العربية ، عن طريق اطلاق اسمه علي العديد من الجوائز الثقافية والفكرية، وايضا تم اطلاق اسمه تكريما له علي عدد من دور الثقافة و قاعات المحاضرات المرموقة في بلادنا العربية ، كما يحتفل موقع غوغل يوم  25 فبراير ، من خلال شعار صفحته الرئيسة بالرحالة والمؤرخ والقاضي والفقيه المغربي ابن بطوطة في ذكرى عيد ميلاده بوصفه واحداً من أعظم الرحالة في كل العصور تكريما له.

“اعرف” كيف تم تكريم ابن بطوطه

ابن بطوطة عن مصر

تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار المعروف أيضاً باسم رحلة ابن بطوطة هو كتاب يصف رحلة ابن بطوطة، ويتحدث عن أهلها وحكامها وعلمها، ويصف الألبسة بألوانها وأشكالها وحيويتها ودلالتها، ولا ينسى الأطعمة وأنواعها وطريقة صناعتها، بعد أن أمضى 30 عاما في الرحلات بين بلدان العالم. أمر السلطان أبو عنان فارس المريني بتدوين هذه الرحلة واختار لذلك فقيها أندلسيا التحق ببلاط بني مرين وهو ابن جزي الكلبي، وكان إملاؤها بمدينة فاس سنة 756 هـ.

يصف الاهرامات قائلا 

” هذه الاهرامات من العجائب المذكورة على مر الدهور وهي بناء بالحجر الصلب المنحوت متناه السمو مستدير متسع الاسفل ضيق الاعلى كالشكل المخروط ولا ابواب لها ولا تعلم كيفية بنائه”

كتب عن رحلة ابن بطوطة في مصر

“بلغت بحمد الله مرادى فى الدنيا وهو السياحة فى الأرض، وبلغت من ذلك ما لم يبلغه غيرى فيما أعلمه، وبقيت الأخرى، الرجاء قوى فى رحمة الله وتجاوزه، وبلوغ المرام من دخول الجنة”، هكذا يصف “ابن بطوطة” رحلاته الطويلة من مشارق الأرض إلى مغاربها.

زار “ابن بطوطة” فى رحلته إلى مصر، العديد من المدن، مثل “الإسكندرية، دمنهور، دمياط، سمنود، القاهرة، صعيد مصر ومدنه”، وكانت لكل مدينة فيها ذكرى مع أمير الرحالة العرب، ودون لكل واحدة فيها شئ فى وجدانه ذكرها فى كتابه “تُحفة النُّظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” أو المعروف بـ”رحلة ابن بطوطة”.

الإسكندرية

“وصلنا إلى الإسكندرية، حرسها الله، وهى الثغر المحروس والقطر المأنوس، العجيبة الشأن الأصيلة البنيان، بها ما شئت من تحسين وتحصين، ومآثر دنيا ودين، كرمت مغانيها ولطفت معانيها، وجمعت بين الضخامة والإحكام مبانيها، فهى الفريدة فى سناها، والخريدة تجلى فى حلاها، الزاهية بجمالها المغرب، الجامعة لمفترق المحاسن، بين المشروق والمغرب، فكل بديعة بها اجتلاؤها، وكل طرقة فإليها انتهاؤها”، كان ذلك وصف “ابن بطوطة” البديع لمدينة  الإسكندرية، والتى دخلها فى عام 1325، وزار بها أبواب المدينة، عمود السوارى، المنار، وتحدث عن بعض علمائها، مثل أبى العباس المرسى.

مدينة مصر (القاهرة)

“ثم وصلت إلى مدينة مصر، هى أم البلاد، وقرارة فرعون ذى الأوتاد، ذات الأقاليم العريضة والبلاد الأريضة المتناهية فى كثرة العمارة المتباهية بالحسن والنضارة، مجمع الوارد والصادر، ومحط رحل الضعيف والقادر، وبها ما شئت من عالم وجال، وجاد وهازل، وحليم وسفيه، ووضيع ونبيه، وشريف ومشروف، ومنكر ومعروف، تموج موج البحر بسكانها، وتكاد تضيق بهم على سعة مكانها وإمكانها، شبابها يجد على طول العهد، وكوكب تعديلها لا يبرح عن منزلها السعد، قهرت قاهرتها الأمم، وتمكنت ملوكها نواصى العرب والعجم، ولها خصوصية النيل الذى أجل خطرها وأغناها عن أن يستمد القطر قطرها، وأرضها مسيرة شهر لمجد السير، كريمة التربة مؤنسة لذوى الغربة”.  فى رحلته إلى مصر، وبعد زيارته لإسكندرية ومنها إلى دمياط وفارسكور، وسمنود، شد الرحال إلى قاهرة المعز، فكان ما سبق رؤيته الأولى لمدينة الألف مئذنة، وزار بها جامع عمرو بن العاص وبعض المدارس القديمة، والمارستانات والزوايا.

نهر النيل

ونيل مصر يفضل أنهار الأرض عذوبة ومذاق، واتساع قطر، وعظم منفعة، والمدن والقرى بضفتيه منتظمة ليس فى المعمور مثلها، ولا يعلم نهر يزرع عليه ما يزرع على النيل وليس فى الأرض نهر يسمى بحرا غيره.

الأهرامات

وهى من العجائب المذكورة على مر الدهور، وللناس فيها كلام كثير وخوض فى شأنها وأولية بنائه، ويزعمون أن جميع العلوم التى ظهرت قبل الطوفان أخذت عن هرمس الأول الساكن بصعيد مصر الأعلى، ويسمى أخنوخ، وهو إدريس عليه السلام، وأنه أول من تكلم فى الحركات الفلكية، والجواهر العلوية، وأول من بنى الهياكل ومسجد لله تعالى فيها، وأنه أنذر الناس بالطوفان، وخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع، فبنى الأهرام والبراب وصور فيها جميع الصنائع والآلات، ورسم العلوم فيها لتبقى مخلدة.

معنى ابن بطوطة

قوبل ابن بطوطة بمساعدة من الناس في كل وقت ومكان، فالعالم كان كله يتحدث بالعربية من الشرق الى الغرب، ومما ساعده برحلته بدنه القوي ومن الامور التي ذكرها انه تعرض لللسرقة في الهند، والنكسات الصحية التي كادت تميته، والغرق في السفن، والنجاة من الاعدام في احد البلاد.

وتعينه قاضيا وسفيرا في الصين واماما لسعة علمه في دول الشرق حيث احبوا ابن بطوطة وعظموه كثيرا.

ولم يستكف الرحالة بوصف الاماكن والجغرافيا وبناء وانهيار دول وشمل ايضا  النواحي الاقتصادية والثقافية والغرائبية التي وجدت في ذلك الزمن.

“اعرف” كيف تم تكريم ابن بطوطه

وجد الغرب ان كتاب  ” تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار ” هو كنز ثمين وارث حضاري وموسوعة لا يمكن الا ان تترجم لكل لغات الشعوب الاوربية. حتى لقبته جامعة كامبردج بأمير رحالة العالم العربي والاسلامي.

وتقدر مسيرة ابن بطوطة ب 220 الف كيلو التي امتدت لزمان ومكان اعرض من غيره من الرحالة في العالمين العربي والغربي.

وفي طنجة الجمال  توفي ابن بطوطة في موطنه عام  779 ه / 1377 م  وهو امر جد غريب ان تسير 220 الف كيلو وتسير في جنوب الارض بطولها وعرضها .