تعبير عن الاجهزة العلمية في ميدان الطب

تعبير عن الاجهزة العلمية في ميدان الطب

تعبير عن الاجهزة العلمية في ميدان الطب هو موضوع تعبير يبحث عنه الكثير من طلابنا مؤخرا ؛ حيث ان مع دخول التكنولوجيا الى عالمنا وغزوها لمنازلنا بشكل كبير وتاثيرها على جميع مناحي حياتنا، اخذ الباحثون والعلماء بتطوير هذه التكنولوجيا بهدف تسخيرها في مجال الطب والصحة.

التكنولوجيا في الحياة المعاصرة في مجال الطب

اهمية التكنولوجيا في مجال الطب:

  • اصبح الانترنت المصدر الرئيسي للمعلومات الطبية: حيث بالامكان ملاحظة هذا من خلال انتشار المواقع الطبية باللغات المختلفة والتي تساهم في رفع الوعي ونشره حول الطب والصحة.
  • بامكان مقدمي خدمات الرعاية الصحية الوصول الى المرضى بسهولة: ويتم ذلك عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، حيث اصبحت كبرى المستشفيات العالمية تستخدم هذه المواقع للتواصل مع مرضاها وحتى الاجابة عن استفساراتهم واسئلتهم.
  • ساعدت التكنولوجيا ايضا في تقديم علاجات افضل والتقليل من المعاناة في الوقت نفسه: اذ تمكنت التكنولوجيا من توفير الات جديدة وادوية وعلاجات ساعدت في حماية العديد من الاشخاص وحسنت من فرص علاجهم.
  • حسنت من رعاية المرضى وكفاءة العاملين في القطاع الصحي: فالتكنولوجيا وفرت طرق لحفظ التاريخ الطبي لجميع المرضى، الامر الذي سهل انتقاله ما بين الاطباء وعدم ضياعه، بهدف تحسين الرعاية الطبية لهم وزيادة كفاءة عمل العاملين في هذا القطاع.
  • بالامكان التواصل مع الاطباء بسهولة اكثر: فتواجد الجميع على شبكات الانترنت سهل التواصل فيما بينهم، حيث لم يعد من الضروري ايضا ان يتوجه المريض الى العيادة والانتظار مطولا لاستشارة الطبيب.
  • يتمكن الاطباء والعاملين في القطاع الصحي من تحديث معلوماتهم باستمرار والتواصل مع جميع الباحثين والاطباء لتبادل المعلومات بسهولة.
  • التنبوء ايضا بانتشار بعض الامراض: حيث وفر الانترنت والتكنولوجيا طرق تساعد الباحثين والعلماء في توقع الفترات التي من شانها ان تشهد انتشارا كبيرا لبعض انواع الامراض والتحضير لمواجهتها بوقت ابكر من اجل تقليل الخسائر قدر المستطاع.

تعبير عن الاجهزة العلمية في ميدان الطب

جهاز التخدير.

تتمثل وظيفة جهاز التخدير في توصيل غاز الأكسجين (O2)، وغازات التخدير، وإزالة ثاني أكسيد الكربون (CO2) من نظام التنفس، يعد فهم وظائف جهاز التخدير أمرًا ضروريًا لضمان الاستخدام السليم لأنه أي خطأ في استخدامه سيكلف حياة المريض.

آلة تخدير - ويكيبيديا

تعمل أجهزة التخدير على دمج العديد من الأجهزة الطبية في قطعة واحدة، لتحسين سلامة وكفاءة عملية التخدير، جهاز التخدير هو مصطلح قديم يشير إلى جهاز أبسط، تسمّى المعدات الأكثر تقدمًا محطة عمل التخدير، محطة عمل التخديرعبارة عن جهاز طبي يمكنه إدارة الغازات، (على سبيل المثال الأكسجين والهواء وأكسيد النيتروز)، وأدوية التخدير الأخرى المستنشقة، وتشمل جهاز التنفس الصناعي للرئة للمساعدة ايضا في دعم تنفس المريض.

جهاز التسكين النسبي.

يتم استخدام آلة تسكين النسبية ايضا من قبل أطباء الأسنان للحث على تخدير استنشاق في مرضاهم. يسلم خليط من أكسيد النيتروز (“غاز الضحك”) والأكسجين. إن جهاز التسكين النسبي أبسط من جهاز التخدير، حيث إنه لا يتميز بوجود جهاز التنفس الصناعي الإضافي ومبخر التخدير، وهما ضروريان فقط لإدارة التخدير العام. وبدلاً من ذلك، تم تصميم جهاز التسكين النسبي لشكل التخدير الخفيف بأكسيد النيتروز، حيث يكون المريض أقل حساسية للألم وايضا يظل واعيًا تمامًا.

جهاز الأشعة المقطعية.

يطلق على الأشعة المقطعية أيضاً مسمى التصوير الطبقي المحوري ويتم استخدام الأشعة السينية القديمة أشعة إكس في إخراج صور مقطعية ثلاثية الأبعاد للجسم عن طريق دمج العديد من الصور من زوايا مختلفة مع بعضها البعض.

ويقوم الطبيب بفحص هذه الشرائح وقد يتطلب الأمر تصوير جزء معين من زوايا معينة أو مختلفة وتحويل الصور إلى ثلاثية الأبعاد بعد دمج عدة صور في صورة واحدة.

ويتم استخدام الأشعة المقطعية بشكل رئيسي لاكتشاف وجود أي نزيف أو إصابات داخلية بعد التعرض للصدمات في أي جزء من الجسم، وأيضاً تستخدم في تشخيص بعض الأمراض.