“هنا” شرح نص العمل إرادة || 2021

“هنا” شرح نص العمل إرادة || 2021

شرح نص العمل إرادة,شرح نص العمل إرادة الاجابة عن الاسئلة,شرح نص العمل إرادة استعد,شرح نص العمل إرادة ابني المعنى,شرح نص العمل إرادة الموضوع,شرح نص العمل إرادة موسوعة سكول,شرح نص العمل إرادة دليل التلميذ,شرح نص سيد الارض,شرح نص أحب من الناس العامل,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول علي كوريكسا.

شرح نص العمل إرادة

مَضَى زَمَنٌ و النَّاسُ يَتَحَدّونَ عن الإرادَةِ و العمَلِ كأنّهُمَا قدْرَتَان مَفْصُولَتَان، و عن العاطِفَةِ و الفِكْرِ كأنّهُما شَيْئانِ لا يتلاقيان، و عن الخيالِ و فهمِ الواقِعِ كأنّهُما مَلَكَتَانِ نقيضَتَانِ، إلى آخرِ ما يُفرّقُون و يُقابلُونَ بينَ ملكَاتِ الطّبائعِ و خصائِصِ الأذهانِ، و هذا خطأٌ في تصويرِ الحقائقِ يتبَعُه لا محالَةَ خطأٌ في تصويرِ العِلاجِ و الإصلاحِ.

ليست الإرادةُ و العَملُ و لا غيرُهما من المَلَكاتِ و الطّبائِعِ خطّينِ مُتلاحقيْنِ يبْدأُ أحدُهُما عنْدَ نِهايَةِ الآخَرِ، أو جسميْنِ مُتحيّزيْنِ لا يجْتمِعانِ في مكانٍ واحِدٍ، و إنّما هُما مظهَرانِ من قُوّةِ النّفْسِ يَصْدُرَانِ عن مَعِينٍ لا يتجزّأُ و لا ينْفَصِلُ بالحُدُودِ و المعالِمِ. فإذا امتلأت النّفسُ بالقُدرةِ على الإرادةِ امتلأت بالقُدْرةِ على العَمَلِ في وقتٍ واحِدٍ و في صُورةٍ واحِدَةٍ، و لن يفشل الفاشِلُ في عمله و قد تهيّأت للعملِ أسبَابُهُ إلاّ لأنّهُ ناقِصُ الإرادةِ.

أرَأيْتَ إلى النّاسِ و هُم يَطْلُبُونَ السِّيَادَةَ و لا يَبْلُغُهَا مِنْهُمْ إلاّ قليلٌ؟ ما بَالُ قَوْمٍ مِنْهُمْ يبلُغُونَها و أقْوَامٌ ينكلون عنها خاسِئينَ؟ إنّما يَبْلُغُهَا منْ بَلَغَ، لأنّهُ أرادَهَا و لم يرِدْ غيْرَها فهو سيِّدٌ و إنْ تَرَاخَى الزَّمَنُ دُونَ الإقرارِ لَهُ بالسِّيَادَةِ.

و معاذَ الإرادةِ أن تجْتَمِعَ و لا يتْبَعُها عمَلٌ و لا يَتْبَعُ العَمَلَ نَجَاحٌ.

لماذا لا نَعْمَلُ؟ لأنّنا لا نُريدُ! و لماذا لا نُريدُ؟ لأنّ زَادَنَا مِنَ الحِسِّ و الوعي و الخيالِ قليلٌ.

املأْ النّفْسَ بالحِسِّ و الوَعْيِ و الخَيَالِ تَمْلَأْهَا بالحركةِ و الإرادةِ غيرِ مُنْفَصِلَتَيْنِ.

و انْظُرْ إلى الطِّفْلِ الدّارِجِ لماذا لا يَهْدأُ؟ أ لِأنَّهُ قَرَأَ الفُصُولَ و المَبَاحِثَ في فَضْلِ الحَرَكَةِ و النّشَاطِ؟ أ لِأنَّ أحَدًا أمَرَهُ أو أحدا أغْرَاهُ؟ كَلاَّ! و لكنّهُ يتحرَّكُ و ينشَطُ لأنّهُ شَبْعَانُ من الحسّ، شبعانُ مِن إرادةِ العملِ الذّي يَهْوَاهُ و لو سببٌ غيْرُ ذلِكَ دَعَاهُ إلى الحَرَكَةِ و النّشاطِ لَمَا اسْتَجَابَ. إذا أحْسَسْنا لَمْ نَصْبِرْ على الرُّكُودِ، و إذا نَفَضْنَا الرُّكُودَ فماذا أمامَنا غيرُ الحَرَكَةِ و العَمَلِ؟ و ماذا أمامَنا غيْرُ الظّفَرِ و الفَلاَحِ؟

فَمَا بَالُنَا نَحَارُ كيْفَ نَعْمَلُ، و أوْلَى بِنَا أنْ نَحَارَ كيفَ نحِسُّ و نتخيَّلُ؟ و ما بالُنا ننْشُدُ أسْبابًا للحركَةِ و العملِ غيْرَ أن نَمْلَأ نُفُوسَنا بالإحْسَاسِ كأنّما هذا وحدَهُ غيْرُ كَافٍ؟ و كأنّما نحْتَاجُ بعدَ الإحْسَاسِ إلى مزيدٍ؟

شرح نص العمل إرادة الاجابة عن الاسئلة

شرح نص سيد الارض

شرح نص أحب من الناس العامل

1/ يبتدع صورا : يخترعها و ينشئها من ابتكاره .

2/ يدلّل الكرمة: يرعاها و يبالغ في العناية بها ليزداد نتاجها.

3/ القطر: هو الماء – من الأواني المصنوعة من الطّين ما يعدّ للزيت أو للماء.

4/ يحوك قميصا من القطن: حاك بمعنى نسج. و الحائك يصنع من القطن أقمصة .

5/ بأسلاك من نور عينيه :  الخيّاط يعتمد على بصره في خياطة الأثواب ، و كأنه يأخذ منه لخياطته.

6/ دفن معه شيئا من عزيمته :  النّجار يعتمد على قوّة عضلاته لدّقّ المسامير، و يتحاشى كل انحراف و التواء و دقّها. فكأنه كلّما دقّ مسمار يتخلى عن شيء من قوّته و من إرادته.

و الكاتب حين يصف حبّه للعاملين إنما يمجّد منهم الذين يهتمّون بعملهم، و يميلون فيه إلى الإتقان و إلى المهارة. والعامل  المخلص في نظره متفان في عمله كأنه يبقي فيما يبتدعه شيئا من نفسه.

7/ يورد الراعي قطيعه المناهل: القطيع من الغنم أي الطائفة و الجمع منها. – الرّاعي يورد قطيعه أي يسوقه إلى المورد – و المناهل هي أماكن المياه و الشرب .

8/ يجدّد أيّامنا و ليالينا :  العامل ، حين يبذل جهوده ليهيئ للنّاس مرافق الحياة بأنواعها ، يقوّي في نفوسهم التّعلق بالحياة . فكأنّ حياتهم في كلّ يوم أقوى منها بالأمس. وكأنّ الأيام المتوالية لا تتشابه لأن العمّال يبتكرون دائما تحسينات جديدة. فما ينشئه العامل من جديد في كلّ يوم يجعلنا نقبل على الحياة ولا نسأمها.

9/ أشرف من أن يلوّث يديه بالتراب: من النّاس من يضع نفسه في مرتبة عالية و يظن أنه يحطّ من قيمته إذا لمست يداه التراب. وهؤلاء قوم تملّكتهم الكبرياء، فلا ينظرون إلى العامل اليدوي إلا بعين الاحتقار. والكاتب يتحدّث في نصّه عن العامل و يبيّن مزاياه و خصاله ليظهر لنا شرف العمل مهما كان نوعه: فكلّ عمل شريف.

شرح نص كيف هزمت عدوي الاول

شرح نص كيف هزمت عدوي الاول للسنة التاسعة أساسي,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول مع الاجابة عن اسئلة,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول موسوعة سكوول,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول الاجابة عن اسئلة,شرح نص كيف هزمت عدوي الاول للسنة تاسعة,شرح النص كيف هزمت عدوي الاول,شرح نص للسنة التاسعة كيف هزمت عدوي الاول,شرح نص كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي موسوعة سكوول,شرح نص كيف هزمت عدوي الأول الأسئلة

شرح نص كيف هزمت عدوي الاول من هنـــــــــــــــــــــــا.