“هنا” مثل شعبي عن الفقع || 2021

“هنا” مثل شعبي عن الفقع || 2021

مثل شعبي عن الفقع,مثل شعبي عن الفقع الكويت,مثل شعبي كويتي عن الفقع,مثل شعبي عن الفقع في الكويت علي كوريكسا.

المثل شعبي عن الفقع هو (إذا طلع الفقع صر الدواء.. واذا طلع الجراد فانثر الدواء). ويُعبّر هذا المثل عن أن النبتة الصحراوية «الفقع» رغم شعبيتها وتهافت الناس على جنيها، فإن لها من الآثار ما قد يُعكر صفو آكلها. 

الفَقْع والفِقْع فكلمة فصيحة من معانيها: (البيضاء الرخوة من الكَمْأة) بينما في العامية تعني الكمأة بجميع أنواعها (الزبيدي، والخلاسي، والجبا)،

كيف يؤكل الفقع - موضوع

كان العرب قديماً، يقطعون الفقع على شكل شرائح، ويجففونه في الهواء الطلق، على بيوت الشعر، أو فوق أسطح البيوت، ويتكون الفقع من تركيبة غذائية فريدة جداً، إذ يحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية، والدهون، والنشويات، والسكريات، والألياف، والعديد من العناصر المعدنية.

الكمأ طبق مفضل لدى العرب وهو نوع من الفطر يوجد في الصحراء دون ظهور جذور أو بذور له ويشبه في حجمه وشكله الفطر الحقيقي وعدد أنواعه الثلاثة المعروفة: أحمر – خلاسي وأسود – جباً أو جبيه وأبيض – زبيدي مشيراً إلى أنه متى ما نزل المطر بغزارة في الشتاء وجد الكمأ في نهاية شهر مارس تقريباً ويعثر عليه البدو تحت سطح الأرض بأربع بوصات ويعرف مكانه بارتفاع شيء قليل من الأرض فوقه.

وإذا ترك حتى يكتمل نموه ظهر على سطح الأرض نصف حجمه تقريباً. ويستخرجه الأطفال والخدم بعصي قصيرة وتكثر هذه النبتة اللذيذة غالباً في السهل بكميات غزيرة لدرجة أن الإبل تنزلق فوقه.