“هنا” ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

“هنا” ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

الجذور أو الجذر (root) في علم النبات هو الجزء الذي يتواجد تحت سطح الأرض في النباتات الوعائية. وظائف الجذر الأساسية هي تثبيت النبات، وامتصاص الماء والمواد الذائبة وإيصالها حتى الساق، وحفظ الغذاء الاحتياطي. ويمتاز الجذر عن الساق (stem) أساسًا بافتقاره لآثار الأوراق والبراعم، وبامتلاكه لـ قلنسوة الجذر (root cap)، وامتلاكه للفروع التي تنشأ من الأنسجة الداخلية لا عن البراعم (buds).

“هنا” ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

 الوظائف الأساسية للجذر

يقوم الجذر بمجموعة من الوظائف الهامة في النباتات الراقية أهمها :

1- تثبيت النبات في التربة:

 يتغلغل الجذر الرئيسي في باطن الأرض ، وتضرب فروعه الجانبية مائلة في كل إتجاه ، ويتشعب المجموع الجذري تشعباً كبيراً مما يساعد على تدعيم النبات وتثبيته .

2- امتصاص الماء والأملاح الذائبة:

تقوم الشعيرات الجذرية بامتصاص الماء والأملاح الذائبة في التربة ، كما تساعد خلايا الطبقة الوبرية في منطقة الامتصاص بالجذر بهذه الوظيفة.

3- اختزان الغذاء المدخر:

يحدث في حالات معينة تجمع المواد المغذية الإدخارية في جذور بعض النباتات كما هو الحال في: جذور البطاطا واللفت والبنجر والفجل والجزر وما شابهها من الجذور المنتفخة المتشحمة .

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه,ما هو الجزء المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة في النبات,كيفية امتصاص النبات للماء,امتصاص وانتقال الماء والأملاح المعدنية في النبات شرح,انتقال الماء والأملاح في النبات,آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات ppt,آلية امتصاص الماء,امتصاص الماء في النبات pdf,الامتصاص السلبي في النبات