“هنا” شروط التحويل بين الجامعات الحكومية 2021/2022

“هنا” شروط التحويل بين الجامعات الحكومية 2021/2022

التحويل بين الكليات المناظرة

يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية خارج منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقة الجغرافية فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافى الخاص بالطالب يُسمح له الترشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

شروط التحويل لتقليل الاغتراب في المحافظات لجامعة آخري

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامى القبول «الانتظام والانتساب الموجه» يتم مراعاة أنه في حالة ترشيح طالب إلى كلية انتظام ثم يرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذا الحالة هو حصول الطالب على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية الراغب في التحويل إليها، طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام «الانتظام».

وإذا كان الطالب حاصل على مجموع يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام «الانتساب الموجه».
وفى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتساب موجه» ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام «الانتساب الموجه» فقط ولا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام.

شروط التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة

وفيما يتعلق بالتحويل للكليات المناظرة وغير المناظرة بجميع المناطق النائية مثل «مرسي مطروح، جنوب سيناء، شمال سيناء، الوادى الجديد، البحر الأحمر» على أساس القبول الإقليمى لأبناء هذه المناطق النائية وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10 % من الحد الأدنى المعلن للقبول بقطاع الكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق.

شروط جامعة عين شمس

أعلنت جامعة عين شمس فى بيان رسمي لها تفاصيل قبول التحويلات وقالت الجامعة لابد وأن ترتيب الطلاب حسب المجموع ترتيبا تنازليا ولا يجوز قبول تحويلات من القاهرة الكبرى (القاهرة- حلوان) عدا البرامج الجديدة والحالات الاستثنائية تعرض على مجلس شئون التعليم والطلاب، وأن يكون مضى عليه سنة على الأقل، مع عدم قبول أي تحويلات إلى الفرقة النهائية وعدم قبول تحويلات إلا بموافقة الجامعة ولا يجوز للطالب المحول إلى كليات الجامعة الإقامة في المدينة الجامعية ومراعاة إرسال أصول بيانات الحالة الاجتماعية مباشرة إلى الكلية المراد التحويل إليها على أن يكون متضمنا موافقة صريحة على التحويل.

إذا كانت نفس الكلية ولكن في جامعة أخرى

مثل تحويل الطالب من كلية تجارة عين شمس إلى كلية تجارة بنها أو العكس فيقوم الطالب بالتالي:

  • إحضار تفاصيل الدراسة من الجامعة المحول منها موثقة من التعليم العالي.
  • أن يكون الطالب ناجحا في كل المواد الدراسية.
  • لا يحق للطالب المفصول التحويل لأي مؤسسة أخرى.
  • أن يحصل الطالب على الموافقة الجامعة المحول منها و الجامعة المحول إليها.
  • أن يكون الطالب حاصلا على درجة قبول الكلية التي يريد التحويل إليها في عامه الذي حصل فيه على الثانوية العامة.
  • إذا حول الطالب من كلية في جامعة أهلية إلى جامعة حكومية يتم التحويل في نظام النفقة الخاصة، على أن يكون مستوفيا شروط القبول في النفقة الخاصة في عام حصوله على الثانوية العامة.
  • يمكن للجامعة إضافة الشروط التي تراها.
  • أنه تكون الكلية في نطاق سكنك الجغرافي وتكون الأولوية للطلاب ذات التقديرات والدرجات الأعلى.، وفي حدود نسبة 10% بمعنى أن الكلية التي تريد التحويل لها قد لا تستطيع القبول لأنك تخطيت نسبة 10% من الطلاب المحولين.
  • إذا كان التحويل من كلية لأخرى في تخصص آخر مثل من هندسة لتجارة مثلا، هذا يعني إنك سوف تبدأ من جديد.
  • لا يستطيع الطالب التحويل من جامعة القاهرة حلوان لأنهما في نطاق جغرافي واحد.
  • التحويل لكليات العلاج الطبيعى والتمريض والزراعة والعلم لابد من الحصول على تقدير جيد، ويكون التحويل للطلاب الحاصلين على درجات أعلى.
  • كلية الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية ودار العلوم لا تقبل التحويلات