“هنا” تعبير عن افة اجتماعية جاهز للطباعة

“هنا” تعبير عن افة اجتماعية جاهز للطباعة

إن الآفات الاجتماعية هي تلك التصرفات والسلوكيات والمشكلات غير المقبولة التي يمارسها أفراد أو مجموعات فتؤثر بشكل سلبي ومضر على الفرد والمجتمع، أنواع الآفات الاجتماعية السائدة في المجتمع مرتبطة بشكل أو بآخر بالأوضاع الاقتصادية للأسرة والمحيط والحالة النفسية والصحية للفرد.

تعبير عن افة اجتماعية

تحتوي الكثير من المجتمعات العربية على الكثير من المشاكل والآفات التي تتنشر بين الكثير من الافراد، وذلك بسبب زيادة حجم المجتمعات ودخولِ الأجناس والأعراق.

“هنا” تعبير عن افة اجتماعية || 2021

من امثلة الآفات الاجتماعية

  1. التدخين
  2. المسكِرات
  3. المخدرات
  4. التشرُّد
  5. الانتحار
  6. الرشوة
  7. التمييز العنصري
  8. الفساد الإداري
  9. العنف

أضرار التدخين

للمواد الضارة الموجودة في دخان السجائر العديد من الاثار المتنوعة على إمكانية الإصابة بالأمراض المختلفة، والتي غالبيتها العظمى من الأمراض الخطيرة والمزمنة، ومنها:

1- أمراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
2- السرطان.
3- أخطار التدخين على القلب …
4- الخصوبة والحمل …
5- تسارع الشيخوخة

موضوع اجتماعي مهم

تعريف الإدمان في علم النفس بكونه اضطراب نفسي، يحدث نتيجة سيطرة سلوك أو مادة معينة علي المخ بشكل تام وإحداث تغيير في وظائفه العامة المتعلقةبالقدرة على القرار، التعلم، الذاكرة، والشعور، ويعجز معه المدمن عن التوقف عن تعاطى تلك المادة أو القيام بذلك السلوك على الرغم من انعكاسه السلبي على حياته العامة، حيث يواجه وقتها أعراض انسحاب تشمل (رغبة في المخدر أو السلوك الإدماني، القلق، الهياج، التعرق، الإسهال، القيء والغثيان، وارتعاش الجسم) تجبره على العودة إليه مرة أخرى.

كيفية الوقاية من الإدمان؟

حتى يتم الوقاية من الإدمان وتجنب الوقوع فيه، هناك عدد من الطرق التي يجب علي أفراد الأسرة والمجتمع والدولة القيام بها حتى يحد من انتشار تلك الظاهرة وتشمل:

  1. نشر التوعية بين أفراد المجتمع عن المخدرات وما يترتب عليها من أضرار جانبية خطيرة.
  2. علاج الأسباب النفسية التي تدفع للإدمان وبالتالي تجنب الوصول إليه.
  3. تجنب الأماكن والمحيط الاجتماعي الذي يشجع على الإدمان.
  4. تدريب الأفراد على التعامل السليم مع الضغوط الحياتية والمشاكل الصعبة بهدوء بدون اللجوء للمخدر أو أي سلوك إدماني.
  5. إنشاء مراكز رياضية وثقافية تستوعب الطاقات المكبوتة لدى الشباب ليتم تفريغها بداخلها وعدم التفكير في تعاطى المخدرات أو ارتكاب سلوكيات إدمانية.

خاتمة عن الآفات الاجتماعية

 دور رجال الأمن جلّ مهم لغايات تطبيق القانون بصرامة وعدالة على الجميع للمساهمة في القضاء علي الآفات الاجتماعية، وبناء منظومة أمن مجتمعي متكامل، وما تصريحات الجهات المعنية إلا لتصبّ في هذا المضمار من حيث تطبيق القانون على الجميع والعمل بلغة العدل تطبيقاً وتصريحاً، لمواجهة سلوك عدواني يُنشىء جيلا غير سوي، وعلينا جميعاً مؤسسات وأفراد المساهمة كل وفق استطاعته لوقاية المجتمع وجيل المستقبل من الظاهرة التي تُسيء لنا ولمجتمعنا وتشوّه سمعة مؤسساتنا التربوية والاجتماعية والشبابية وغيرها، فلنساهم في صورة ناصعة نرسمها للوطن الأبي القوي الكريم  الخالي من العنف  والاستقواء .   

الافة الاجتماعية

الافة الاجتماعية هي التدخين،لا شك انك سمعت كثيرا عن اضرار التدخين، والتاثيرات الضارة التي يسببها التدخين سواء على البيئة أو الصحة ولكن هل  تعلم ان التدخين يقضي على حياة أكثر من 6 مليون فرد سنويا على الأقل، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

هل تعلم أن هناك أكثر من 16% من حالات الوفاة التي تحدث يرجع سببها الرئيسي إلي التدخين السلبي أو التدخين غير المباشر  حيث ان التدخين يؤثر على الجهاز الدوري وعلى الجهاز العصبي. كما يؤثر على الجهاز التناسلي والحياة الزوجية، ولا ننسى تأثيره الكبير على الجهاز التنفسي لو كتبت ابلغ الكلمات لوصف التأثيرات السلبية التي يحدثها التدخين على حياة الإنسان، فإن اللسان سوف يعجز عن وصف اضراره.

“هنا” تعبير عن افة اجتماعية || 2021

ولا تنسى عزيزي القارئ عندما نتحدث عن أضرار التدخين فإننا لا  نقصد فقط السجائر، بل نحن نقصد التدخين بكافة أشكاله وصوره من تدخين السيجار، والشيشة،أو البرجلية كما يطلق عليها في بلاد الشام وغيرها من المنتجات التي ترتبط ارتباطا وثيقا  بمنتجات النيكوتين والتبغ.

موضوع عن قضية اجتماعية

القضية الاجتماعية التي سنناقشها اليوم هي التنمر، و فى الواقع أنه فى الآونة الأخيرة ورد على مسامع الناس مصطلح جديد فى وقائع الاعتداء يُطلق عليه “التنمر”، والذى يُعد بمثابة شكل من أشكال الإيذاء والإساءة الموجه من قبل فرد نحو فرد أخر أو مجموعة نحو أخرى، الأمر الذى دفع معه منظمات دولية وحقوقية وعلى رأسها منظمة اليونيسف في تنظيم حملات توعوية للقضاء على تلك الظاهرة.

والغريب والعجيب أنه رغم ظهور أنواع متعددة من التنمر في المجتمعات العربية، خاصة في الفترات الأخيرة التي نشط فيها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كان من الصعب التخيل أن يطال الأمر أولئك المصابيين ببعض الأمراض، أو المتوفين، في ظل العادات والتقاليد العربية وارتباطها غالبا بفكرة الدين.

ويعد التنمّر القائم على المظهر أحد أكثر جوانب إساءة الاستخدام شيوعاً على الإنترنت وخارجها، حيث أصبح “التنمر الالكتروني” الأكثر شيوعاَ هذه الأيام من خلال عالم افتراضي الكل يتنمر على الكل – إلا من رحم ربى – وفى الحقيقة لا يوجد أحد يولد متنمرًا، ولكن يمكن لأي طفل أن يتعلم سلوك التنمر ويمارسه في ظل ظروف معينه، ومن الأسباب الشائعة التي تجعل الأطفال يتنمرون:

  • غلب الأطفال الذي يمارسون التنمر هم نفسهم تم ممارسة التنمر عليهم من قبل.
  • أن يكون هؤلاء الأطفال جزءًا من اتفاق، عن طريق الانضمام لمجموعة من المتنمرين طلبًا للشهرة أو الإحساس بالتقبل من الآخرين، أو لتجنب تعرضهم للتنمر.
  • اكتساب وتعلم العدوانية والتنمر في المنزل، أو في المدرسة، أو من خلال وسائل الإعلام.
  • الشعور بالإهمال والتجاهل في المنزل، أو وجود علاقة سيئة مع الأبوين.
  •  الشعور بالضعف والعجز في حياتهم: فحين يتم تضييق الخناق على الطفل بشكل كبير، فإنه في بعض الأحيان يبحث عن طرق أخرى للحصول على القوة وممارسة السيطرة على الآخرين.
  • الغيرة والبحث عن الاهتمام لجذب الانتباه.
  •  الافتقار إلى الشعور بالأمان النفسي والعاطفي.
  • تجارب سابقة نتجت عن تعلم أن التنمر يؤدي لتحقيق الرغبات.
  • عدم الوعي بالأثر السيئ الحقيقي للتنمر على الضحية.

آفة اجتماعية بالفرنسية

إن الرشوة يمكن تعريفها على أنها إعطاء شيء معيّن لشخص ذي سلطة ونفوذ معيّن؛ من أجل قضاء أمر معين دون وجه حق، كتيسير شخص لمعاملة مخالفة للقوانين، أو تنصيب شخص في منصب ما غير مؤهل أو مستحقّ له مع وجود من هو أكفأ منه، وهي محرمة في الإسلام لما لها من آثار سيئة تعود على المجتمع، ولما فيها من ظلم لصاحب الحق.

La corruption peut être définie comme donner une certaine chose à une personne d’une certaine autorité et influence. Afin d’éliminer illégalement une certaine question, comme aider une personne à traiter en violation des lois, ou installer une personne dans une position qui ne lui est pas qualifiée ou qui lui a droit avec la présence d’une personne plus qualifiée que lui, et c’est interdit dans l’Islam en raison de ses effets néfastes sur la société et de l’injustice qu’elle contient Au bon titulaire.

طرق مكافحة الرشوة

  • تحقيق العدالة والمساواة عند توزيع الفرص بين الناس، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
  • ضمان حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة من أجل الكشف عن حوادث الرشوة ليتم متابعتها بشكل رسمي.
  • اتباع أسلوب الثواب والعقاب، وذلك من خلال الرقابة على الموظفين، ومراقبة اتباعهم لإجراءات معاملات الموظفين، ومن يثبت عليه أخذه للرشوة، يعاقب حتى يكون عبرة لغيره من الموظفين، ومن يطبق القوانين بحذافيرها، فيكرم على إخلاصه وإتقانه للعمل لتشجيعه دوماً على اختيار هذا الطريق.
  • تحسين دخل الموظفين، فشعورهم بكفاية راتبهم، يجعلهم لا يتطلّعون إلى ما يقدّم لهم من رشاوي.
“هنا” تعبير عن افة اجتماعية || 2021

Méthodes de lutte contre la corruption

Atteindre la justice et l’égalité lors de la distribution des opportunités entre les personnes et placer la bonne personne au bon endroit.
Garantir la liberté d’expression et la liberté de la presse afin de découvrir les cas de corruption et de faire l’objet d’un suivi formel.
Suivre la méthode de récompense et de punition, en surveillant les employés, et en surveillant leur suivi des procédures des transactions des employés, et quiconque est avéré avoir accepté un pot-de-vin, est puni pour que ce soit un exemple pour les autres employés, et quiconque applique les lois à leur plénitude, est honoré pour sa sincérité et sa maîtrise du travail pour toujours l’encourager à choisir cette voie.
Améliorer les revenus des salariés, car ils estiment que leur salaire est suffisant, les fait ne pas attendre les pots-de-vin qui leur sont offerts.

الآفات الاجتماعية PDF

يعد التمييز العنصري أو التمييز العرقي أو التمييز الاثني أحد أهم أنواع التمييز بين البشر، وهو التمييز المبني على الاعتقاد بوجود جماعة من الناس تنتمي وتنتسب إلى أصل واحد أو عرق واحد، وهذا الأصل أو العرق له مميزات وصفات لا تتميز ولا تتصف بها الجماعات الإنسانية الأخرى، وهذه الصفات العرقية التكوينية تعطي أفضلية اجتماعية أو قانونية لمنتسبي هذه الجماعة على حساب منتسبي الجماعات الأخرى.

في الواقع أن التمييز العنصري يوجد في كل مرة تتشبع فئة من الناس بفكرة تفوقهم على غيرهم من الأجناس، سببه التفاوت في سلالتهم وعدم اختلاطهم بأجناس أو سلالات أخرى، بل أن بعض الشعوب تنسب لنفسها نتيجة للنظرية العنصرية حق فرض آرائها وتصوراتها العنصرية على الآخرين.

مثال ذلك، هناك من يقسم الإنسانية إلى جنس قوي احتفظ بنقاوته العرقية، وجنس ضعيف اختلط مع الأجناس الأخرى، وذهب إلى وسم الجنس الآري وبالأخص الشعوب الجرمانية بالقوة والسمو وعدم مساواتها مع غيرها. وقد كانت النازية أول من قام بتقنين هذه النظرية العنصرية، كونها أكثر تعصبا، حيث يعتقد النازيون أنهم يمثلون أسمى الأعراق، فالتمييز العنصري بالنظر إلى هذه النظرية أساسه العرق.

 ومما يترتب على هذا الاعتقاد أن الأفراد المنتمين إلى الأصل العريق يشعرون فيما بينهم بالفخر والعلو والتفوق، بينما يشعرون إزاء الأفراد المنتمين إلى أصل أخر أنهم أدنى منزلة وأقل شأنا. ما ينتج عنه تفريط في تحقيق العدالة الاجتماعية، وهدم المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات، وهذا يؤثر سلبًا على المجتمعات المحلية ويثير النزاع الاجتماعي بين الأفراد. فعلى سبيل المثال فقد أدى التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يمارسه البيض ضد السود إلى فصل السود والبيض في الحافلات حتى منتصف الستينات من القرن الماضي، وفي حال انتهاكهم لذلك يتعرضوا للعقوبة القانونية.