“هنا” بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

“هنا” بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

بالنسبة لبعض الأنواع ، ينفد الوقت على كوكب الأرض. البشر هم أكبر تهديد لبقاء الأنواع المهددة بالانقراض من خلال الصيد الجائر وتدمير الموائل وآثار تغير المناخ التي تسبب الكثير من المشاكل. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن بعض المخلوقات الجميلة التي تحتاج إلى مساعدتنا وحمايتها وصيانتها.

  • الجهود المبذولة للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض
  • بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها بالانجليزي
  • مقدمة بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض
  • الحيوانات المهددة بالانقراض 2020
  • الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر
  • حماية الحيوانات والنباتات
  • طرق المحافظة على الحيوانات
  • بحث عن الحياة النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض في مصر

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

1- النمر السايبيري

النمر السايبيري

كان من أكثر الحيوانات انتشارا في قارة آسيا، ولكنه اليوم موجود في حدائق الحيوانات الأمريكية بأعداد تتجاوز أعداده في الطبيعة، ويعتبر أكبر نوع من القطط الكبيرة في العالم، وهو مهدد بالانقراض بسبب استخدام أساليب العلاج التقليدية في الصين لأعضائه بالرغم من وجود أدوية بديلة فعالة، ولم يتبق سوى 450 نمرا سيبيريا في الطبيعة.

2- قرد البونوبو

قرد البونوبو

يعيش هذا النوع من الحيوانات في غابات الكونغو الاستوائية فقط، ويعرفون بطابعهم الاجتماعي، ومن أكبر الأخطار التي يواجهها هي حب الصيادين لقتله واستبداله باللحوم، ويعتقد العلماء أن هناك ما يتراوح بين 5 إلى 60 ألف قرد في الطبيعة.

3- الباندا العملاق

الباندا العملاق

صنف هذا النوع من الحيوانات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض لعدة أعوام، ومن عاداته أنه يقضي نصف يومه بأكل البامبو الذي يمثل 99% من نظامه الغذائي، والسبب الرئيسي لتهديد الباندا العملاق هو استغلال بيئته الطبيعية بالزراعة، وبناء على إحصائية 2014، هناك 1864 من الباندا العملاق في الطبيعة فقط.

الجهود المبذولة للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض

  •  تنظم المعاهدة الدولية للإتجار فى الأنواع المهددة بالانقراض “سايتس” شراء وبيع الأنواع المعرضة لخطر الزوال حول العالم من خلال فرض حظر مباشر أو بأن يتطلب التعامل فيها تصاريح خاصة فى محاولة لمنع الصيد والحصاد الجائر لأنواع الحيوانات والنباتات النادرة.
  • قال بن رينسبرج، رئيس إدارة دعم التنفيذ لمعاهدة سايتس: الصيد الجائر والتجارة غير القانونية فى أنواع من الحياة البرية تشارك فيها جماعات للجريمة المنظمة وهو ما يشكل تهديدا بالغ الخطورة على الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية لذلك السبب سيكون من المهم مناقشة هذا الأمر مجددا.
  • أدرجت المعاهدة الفيل الأفريقى فى قائمة الأنواع التى تواجه وضعا مقلقا، أى التى لم تصل بعد لفئة المهددة بالانقراض.
  • فى عام 1977 فرضت المعاهدة حظرا عالميا على تجارة العاج فى 1989 لكبح الصيد الجائر لكنها سمحت للدول الأفريقية ببيع المخزونات التى لديها من العاج لليابان فى عام 1999 وللصين واليابان فى 2008.
  • يقول مراقبون إن بتسوانا وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوى تسعى لفتح التجارة فى العاج بشروط محددة إذ تقول تلك الدول إنها تدير أعداد الفيلة بشكل جيد الآن، فى حين تسعى عشر دول أخرى من بينها ساحل العاج وكينيا لإنهاء كل أشكال التجارة فى العاج إذ تقول إن الطلب هو الدافع وراء الصيد الجائر.

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها بالانجليزي

The reasons for the extinction of animals

Before identifying the endangered animals, it is necessary to identify the reasons for their extinction. The animals are still fighting a daily battle for survival, whether individually or collectively, but sometimes the battle ends with the death of this animal, and the reasons for the extinction of the animals include the following:

Pin on Geschenk

Natural extinction:

This type of extinction occurs because of a natural disaster that kills entire groups of animals, but some of them happen very slowly, so it is possible for organisms to survive them through adaptation or by what is called natural selection, which means that the animal acquires new physical or behavioral characteristics that enable it. Of living with new circumstances and thus survival.

Human intervention:

Many animals would have been alive today had it not been for human intervention; Which were killed because of fear of this organism, or in order to obtain food, and it is possible to protect living organisms from humans by knowing their motives for killing and limiting them.

مقدمة بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض

عند البحث حول أسباب انقراض الحيوانات نجدها كثيرة ومتعددة، وذلك مثل قيام الإنسان بشكل عشوائي وجائر بتدمير موطن هذا النوع من الحيوانات من أجل الاستفادة من تلك الأرض لغرض ما، وهنا يفقد الحيوان بيئته التي نشاء بها وللآسف الشديد لا يقوى على التكيف مع البيئة الجديدة سواء من حث درجات الحرارة أو المآكل، مما يؤدي إلى وفاته ومن ثم انقراضه، ومن أسباب الانقراض أيضًا ما يشهده العالم من تغيرات في درجات الحرارة وحدوث احتباس حراري وارتفاع نسب التلوث وغير ذلك من العوامل التي تُؤدي إلى وفاة كثير من السلالات، ونذكر أيضًا الصيد الجائر للحيوانات والاهتمام بالربح المادي قبل كل شيء كان أحدى عوامل الانقراض، هذا بجانب عامل الافتراس وانتشار الأوبئة وغيرها من الأمور التي تؤدي بحياة الحيوانات إلى الانقراض.

جِرَاء حيوانات مهددة بالانقراض

الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر

على الرغم من أن الحياة البرية في مصر غنية جدًا ، إلا أن المزيد والمزيد من الحيوانات المحلية أصبحت مهددة بالانقراض في السنوات الأخيرة ، كما هو الحال مع العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

هناك عدة أسباب لذلك؛ بادئ ذي بدء ، تحدد National Geographic الأنواع المهددة بالانقراض على أنها “مهددة بالانقراض”. يوجد حاليًا 41415 نوعًا في جميع أنحاء العالم تحت التهديد ، وفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

تتكون المناظر الطبيعية في مصر في الغالب من صحاري شبه قاحلة وجافة وصخرية محاطة بسواحل البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر ، مما يجعلها بيئة مستدامة للعديد من الثدييات.

ومع ذلك ، فإن الغالبية العظمى من هذه الثدييات تواجه تهديدات لسكانها ، ويرجع ذلك أساسًا إلى فقدان الموائل ، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعل الأنواع معرضة للخطر.

يرجع السبب الأساسي لفقدان الموائل ، والذي يمثل تهديدًا كبيرًا للحيوانات ، إلى الافتقار إلى بيئة مستدامة يمكنها توفير جميع احتياجات الحيوانات ، من الغذاء إلى المأوى ، مما يقلل من فرصها في البقاء على قيد الحياة.

المها العربي

  • المعروف علميًا باسم Oryx Leucoryx ، من الأنواع المهددة بالانقراض التي تعيش في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في سيناء والعراق واليمن وسوريا والكويت.
  • أعيد تقديمه في النهاية في مناطق أخرى في شبه الجزيرة العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والأردن وسلطنة عمان. على الرغم من أن عدد سكانها يتزايد بشكل طفيف ، إلا أنه لا يوجد حاليًا سوى 850 مها ناضج.
  • وفقًا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض IUCN ، فإن السبب الرئيسي لتعرض الأنواع للخطر هو الصيد غير القانوني ، جامعي الحيوانات ، الجفاف.

الوعل النوبي

  • المعروف علميًا باسم Capra Nubiana، الذي لا يحتل فقط الصحراء الشرقية وجبال البحر الأحمر في إفريقيا ، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه منتشرًا حول منطقة الخليج.
  • هناك ما يقرب من 2500 من الوعل النوبي الناضج ويستمر عدد سكانها في الانخفاض. التهديد الرئيسي لهذا النوع هو التنافس على الموارد مع الحيوانات الأخرى مثل الجمال والحمير.
  • في مصر ، تشكل ندرة المياه والصيد الجائر تهديدًا أيضًا للوعل النوبي المهدد بالانقراض. لكن قانون الزراعة المصري رقم 53 لسنة 1966 يحظر صيد هذا النوع.

اليربوع ذو الأربعة أصابع

المعروف رسميًا باسم allactaga tetradactyla ، يعيش في مستنقعات المد والجزر و “المناطق الصحراوية الطينية في السهول الساحلية” كما هو مذكور في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض IUCN. الأنواع مهددة بنقص المياه في المناطق الساحلية ، وكذلك تخضير الصحراء.

الغزال ذو القرون النحيلة

  • Gazella Leptoceros هو نوع أصلي في مصر وليبيا والجزائر وتونس. يُزعم وجود حوالي 300 إلى 600 فرد بالغ.
  • التهديد الرئيسي الذي يمكن أن يعزى إلى تراجع هذا النوع هو الصيد. تشمل التهديدات الأخرى فقدان الموائل والصيد الجائر والتآكل.

حماية الحيوانات والنباتات

أفضل 11 طريقة لصناعة مبيد حشرات عضوي لنباتات المنزل | شلون؟
  • توعية الآخرين، يستطيع الشخص المساهمة في حماية الحيوانات من خلال توعية الآخرين حول ضرورة الحفاظ على الحيوانات وعدم ممارسة أي عنف أو ظلم تجاهها.
  • الحفاظ على البيئة نظيفة، من المهم الحفاظ على البيئة نظيفة؛ تحديداً الماء أو الأماكن المجاورة لها، حيث أن انتشار القمامة قد يسبب الأمراض للحيوانات المائية أو الطيور، مما يسبب موتها.
  • تقليل رش المبيدات والمواد الكيميائية، هذه المواد تقتل الحشرات غير الضارة التي تتغذى عليها أنواع مختلفة من الطيور والخفافيش.
  • إنشاء الحدائق البرية، تعد النباتات والأشجار المعمرة موطِناً للطيور والنحل والفراشات، لذا يمكن إنشاء حدائق برية للحفاظ عليها.سن قوانين رادعة لكل من تسول له نفسه صيد حيوان مهدد بالانقراض، وعدم التواني في تطبيقها.
  • حفظ نُسَخ مخبرية عديدة من جينات الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • دعم الأبحاث العلمية والمشاريع ذات العلاقة بالتوازن البيئي وحماية الطبيعة والكائنات الحية، خصوصاً التي تهدف إلى ابتكار طرق لحماية الحيوانات والكائنات المهددة بالانقراض والحفاظ على بقائها لأطول فترة ممكنة.
  • نشر الوعي بين الناس عن الكائنات المهددة بالانقراض وأهميتها وعواقب انقراضها، وذلك من خلال المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام ومنابر المؤسسات المعنية بحماية البيئة والطبيعة.
  • إنشاء المحميات الطبيعية لحماية الكائنات المهددة بالانقراض، أو حماية موائلها وبيئاتها إن أمكن، ودعم هذه المحميات باستمرار ووضع خطط مستدامة لتوفير المتطلبات والاحتياجات الخاصة بكل نوع من الكائنات الموجودة فيها.

طرق المحافظة على الحيوانات

1) عملوا للمحميات الدور الرئيسي في حماية الحيوانات المهددة بالإنقراض ..
المحميات تبقى الخيار الأول والأشمل في حفظ الحياة الطبيعية وتفيدنا بعدة أمور :

حماية الحيوانات من الانقراض - عين
  • تحافظ المحميات على الأنظمة البيئية وتساعد على تطور وبقاء الفصائل المهددة
    بالإنقراض وعلى الأجيال القادمة منها.
  • تحافظ المحميات على التنوع الجيني والحيوي وتساعد على التكاثر النباتي والحيواني ، وهذا ما يفيد البشر بشكل كبير لحفظ بعض الأنواع المهددة بالإنقراض ذات الفائدة البشرية.
  • معالجة الكثير من الهفوات والأضرار المتعمدة وغير المتعمدة ، والتي تتعلق بأمكان سكن الحيوانات المنقرضة والأغذية التي تتناولها سواء كانت من الحيوانات الأخرى أم من النباتات.
  • منع الاستغلال البشري للبيئة بشكل جائر ومحرم أو بشكل عشوائي غير منظم.
  • مراقبة كافة النشاطات الحيوية والمناخية التي تؤثر في الفصائل المهددة، بالإنقراض ورؤية كافة الجوانب المفيدة والمضرة.

2) عدم قطع الاشجار.
3) عدم تلوث الماء.
4) عدم تلوث الماء.
5) الاهتمام بعدم ازياد الاحتباس الحراري.