مقال عن حرية الرأي وحدودها

مقال عن حرية الرأي وحدودها هو ما يبحث عنه الكثيرون واليكم في هذا المقال ايجابيات وسلبيات حرية التعبير عن الرأي وايضا حرية التعبير عن الرأي سلاح ذو حدين علي موقع كوريكسا.

مقال عن حرية الرأي وحدودها

لصوتك أهمية. لك الحق في قول ما تفكر به، وفي تداول المعلومات والمطالبة بعالم أفضل. كما أن لك الحق في الاتفاق أو عدم الاتفاق مع الذين يمسكون بزمام السلطة، وفي التعبير عن هذه الآراء عن طريق الاحتجاجات السلمية.

إن ممارسة هذه الحقوق- بدون خوف أو تدخل غير قانوني- أمر أساسي للعيش في مجتمع منفتح ومنصف، مجتمع يمكن فيه للناس الحصول على العدالة والتمتع بحقوقهم الإنسانية.

ومع كل ذلك، لا تزال الحكومات في شتى بلدان العالم تعمد إلى سجن الأشخاص- وأسوأ من ذلك- بسبب التجرؤ على الكلام على الرغم من أن دساتير جميع الدول تقريباً تشير إلى قيمة “حرية التعبير”.

خاتمة عن حرية التعبير

يعد الحق في حرية الرأي و التعبير من الحقوق التي تسعى الدول بشتى الوسائل و الآليات من أجل حمايتها و تسهر على توفير الضمانات الكافية في سبيل ذلك، فهي من الحقوق التي تكتسي صبغة العالمية و التي اكتسبت هذه الصفة من رحم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان بداية من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى الميثاق الأوروبي و الميثاق الأمريكي و العهد الدولي للحقوق السياسية و المدنية، و كما سعى المجتمع الدولي لوضع مجموعة الضمانات و الضوابط التي ترسم حدود ممارسة هذا الحق.

حرية الرأي والتعبير حق ومسؤولية

  أكدت المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) الحق في حرية التعبير التي تشمل البحث عن واستقبال وإرسال معلومات وأفكار عبر أي وسيط وبغض النظر عن الحدود.

 وجاء في المادة (19) كذلك من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ما يلي:

  1. لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة

2.  لكل إنسان حق في حرية التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين دون ما اعتبار للحدود سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها .

3.  تتبع ممارسة الحقوق المنصوص عليها في الفقرة (2) من هذه المادة واجبات ومسؤوليات خاصة وعلى ذلك يجوز إخضاعها لبعض القيود ولكن شريطة أن تكون محدودة بنص القانون أو تكون ضرورية .

أ‌.       احترام حقوق الآخرين أو سمعتهم

ب‌.   لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة أو الآداب العامة.