ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان

ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان

نستعرض معكم ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان,ما هي وظيفة الطحال,مرض الطحال,استئصال الطحال,موقع الطحال,هل الطحال هو الكبد,فوائد الطحال,الطحال والبنكرياس,هل يمكن الاستغناء عن الطحال في جسم الإنسان,هل يمكن الاستغناء عن الطحال في جسم الإنسان علي موقع كوريكسا.

ما هو الطحال

ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان

الطحال هو عضو مستقر أدنى قفصك الصدري في الجزء الأيسر العلوي من بطنك. يساعد على مقاومة العدوى وينقي دمك من المواد غير الضرورية مثل خلايا الدم القديمة أو التالفة.

الطحال عضو من الجهاز اللمفاوى والجهاز الدورى، اسفنجى لمفى رقيق، يتسم بلونه الأحمر الداكن، يوجد فى الجهة العلوية اليسرى من البطن، خلف المعدة وأسفل الحجاب الحاجز والضلع الأخير، وعرض الطحال يتراوح ما بين 7 سنتيمترات و10 سنتيمتر، بينما طوله يتراوح ما بين 12 سنتيمتر و15 سنتيمترا، وهذا ما يجعله عضو مستطيل الشكل وان كان وزنه لا يزيد عن 180 جراما، والطحال له العديد من الوظائف التى يقوم بها كعضو فى نمو الإنسان

ما هي وظيفة الطحال

ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان

من وظائف الطحال الأساسية هي تنقية وتصفية الدم؛ فعند مرور الدم خلال الطحال يقوم بعمله كأخصائي في رقابة الجودة، فيقوم بالكشف عن أي خلايا دم حمراء قديمة أو متضررة، فهناك العديد من الممرات في الطحال، تعبر خلايا الدم الحمراء السليمة منها بسهولة بينما تواجه الخلايا غير السليمة خلايا دم بيضاء كبيرة تُعرف باسم البلاعم، لتقوم أخيرًا بتحطيمها.

بعد تعرض خلايا الدم الحمراء غير السليمة للتحطيم؛ يقوم الطحال بتخزين المواد النافعة المتبقية كالحديد على سبيل المثال، والذي يكمل مسيره إلى نخاع العظم من أجل تصنيع الهيموجلوبين.

  • الطحال يخزن أيضا الدم؛ الأوعية الدموية للطحال يمكن أن تتوسع بشكل كبير. في البشر يتم الاحتفاظ بحوالي 1 كوب من الدم في الطحال، ويكون جاهزًا للإفراج إذا كان هناك فقد كبير للدم بعد وقوع حادث على سبيل المثال.
  • يلعب الطحال أيضًا دورًا في الاستجابة المناعية عن طريق الكشف عن مسببات الأمراض (البكتيريا، على سبيل المثال) وإنتاج خلايا الدم البيضاء استجابة لذلك.
  • وظيفة الطحال تلك تعد أيضا ضمن الأبرز من بين أهميته حيث؛ يتم تخزين حوالي ربع الخلايا اللمفاوية الخاصة بنا (نوع من خلايا الدم البيضاء) في الطحال في أي وقت.

جراحة استئصال الطحال

ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان

تُستخدم جراحة استئصال الطحال لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض والحالات المرضية.

  • تمزق الطحال. إذا تمزق الطحال نتيجة التعرض لإصابة شديدة بالبطن أو بسبب تضخمه، فقد يؤدي هذا إلى نزيف داخلي يهدد الحياة.
  • تضخم الطحال. قد تُجرى عملية استئصال الطحال لتخفيف أعراض تضخم الطحال والتي تتضمن الشعور بالألم والشعور بامتلاء (انتفاخ) البطن.

مرض الخلايا المنجلية: هذا هو الشكل الموروث من فقر الدم، تتميز الحالة بنوع من الهيموغلوبين المختل وظيفيًا. في هذا النوع من فقر الدم تكون خلايا الدم الحمراء على شكل غير طبيعي (على شكل هلال) وتمنع تدفق الدم، مما تسبب في تلف الأعضاء بما في ذلك تلف وظيفة الطحال.

سرطان الطحال: إذا بدأ السرطان في الطحال، فإنه يعرف باسم سرطان الطحال الأولي. إذا كان ينتشر إلى الطحال من موقع آخر فإنه يسمى ثانوي. كلا النوعين من السرطان نادرة.

ما هي وظيفة الطحال في جسم الانسان,ما هي وظيفة الطحال,مرض الطحال,استئصال الطحال,موقع الطحال,هل الطحال هو الكبد,فوائد الطحال,الطحال والبنكرياس,هل يمكن الاستغناء عن الطحال في جسم الإنسان,هل يمكن الاستغناء عن الطحال في جسم الإنسان.