كتابة تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء

كتابة تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء

كتابة تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء: ن أهمية مساعدة الآخرين وفوائدها للفرد والمجتمع، مساعدة الآخرين من أهم الصفات التي يجب أن يحرص عليها الإنسان، حيث أنها مفيدة للفرد والمجتمع بأكمله، كما أنها تعطي النفس شيء من السعادة

كتابة تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء

  • أمرنا الله تعالى بمساعدة الآخرين وتقديم العون إلى الغير دون تردد، حيث أن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، كما أن مساعدة الآخرين من الأشياء التي تريح النفس وتذهب الهموم.
  • كما أن مساعدة الآخرين تعتبر من مخزن للحسنات، حيث أن فعل الخير مع الآخرين وتقديم يد العون لهم، يكسب الإنسان الكثير من الحسنات، ومن هنا يتضح عن مساعدة الآخرين مكسب للإنسان نفسه.
  • و تقديم المساعدة للآخرين لا تقتصر فقط على المساعدة المادية، إنما تشمل أيضًا المساعدة المعنوية، مثل تقديم النصيحة لشخص ما، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أيضًا يعد من نماذج مساعدة الآخرين.
  • كما أن مساعدة الآخرين لا تقتصر فقط على مساعدة الناس بعضهم البعض، بينما تشمل أيضًا مساعدة الحيوانات، مثل تقديم الطعام أو الماء إلى حيوان ضال في الشارع، أو منع الأذى عنه، حيث أن فعل الخير ومساعدة الآخرين لها عدة أبواب مفتوحة أمام الجميع.
  • و يمكن مساعدة الآخرين بنقل العلم والمعرفة إليهم، والنتيجة أن الله يبارك لهذا الإنسان في علمه و يزيده من المعرفة ويضاعف له أمواله ورزقه.

مساعدة أهل المنزل :-

حيث يمكن أن يقدم الشخص المساعدة لأهل بيته، وذلك عن طريق الإهتمام بالمنزل والمشاركة في تنظيفه، ورعاية الأشخاص الموجودين بالبيت، وتفقد أحوالهم، وتقديم النصيحة لهم وقت حاجتهم إلى ذلك. كما يمكن أن يساهم الإنسان في مساعدة أخواته الصغار على مذاكرة دروسهم، مساعدة الوالدين في المهام الصعبة في المنزل، مثل حمل الأشياء الثقيلة وغيرها.

مساعدة الأقارب والأصدقاء :-

يمكن الإستماع إلى الأقارب والأصدقاء الذين يواجهون مشكلات في حياتهم، وتقديم المساعدة لهم، سواء ماديًا بتقديم بعض المال لحل المشكلة، أو معنويًا بالاستماع إليهم وتقديم النصيحة المناسبة لهم.

مساعدة الغرباء :-

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقديم المساعدة للآخرين، ومنها تقديم بعض الأموال للفقراء والمحتاجين، المساهمة في إجراء العمليات الجراحية الحرجة للمرضى، التبرع في إحدى الجمعيات الخيرية التي تتبنى علاج الأطفال، وغيرها من الوسائل المعروفة للجميع.

فضل مساعدة الآخرين في الإسلام :-

  • هناك أجر عظيم يترتب على تقديم الإنسان المسلم العون والمساعدة للآخرين، حيث أن مساعدة الآخرين تعتبر من أوسع أبواب الحصول على الثواب والحسنات، ولها مكانة كبيرة في الإسلام، حيث حثنا ديننا الحنيف على تقديم العون للجميع على قدر المستطاع.
  • كما أن مساعدة الآخرين تصلح النفس، وتقرب بين العبد ورب العالمين، كما أنها توطد العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع، وتعد المساعدة نوع من أنواع العبادات في الإسلام، بشرط أن تكون المساعدة خالصة لوجه الله تعالى، والهدف منها إرضاء المولى عز وجل، دون نفاق أو رياء.
  • و مساعدة الآخرين تعتبر نوع من أنواع الإحسان التي يحبه الله، حيث أن الله يحب المحسنين، وقال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: “وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.. سورة البقرة. كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”.