“طالع” قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان || الشرح وحل الاسئلة

“طالع” قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان || الشرح وحل الاسئلة

ننشر لكم شرح قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان,شعر جرير في المدح,ألستم خير من ركب المطايا شرح,جرير مدح,في المديح لجرير,شعر عن اسم عبد الملك علي كوريكسا.

قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان

لما انتصر عبدالملك بن مروان على عبدالله بن الزبير وتغلب جيشه بقيادة الحجاج.. تخلى جرير عن مناصرة عبدالله بن الزبير واعوانه، فتقدم الى عبدالملك يمتدحه.. في قصيدة مطلعها: «أَتصحُو أم فؤادك غير صاح» وحينما قال جرير هذا الشطر امتعض عبدالملك فقال: «بل فؤادك.. يا كذا وكذا» وظل مغضبا الى ان وصل جرير الى قوله:
أَلستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح

“طالع” قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان || الشرح وحل الاسئلة
  • شعر جرير في المدح
  • ألستم خير من ركب المطايا شرح
  • جرير مدح
  • في المديح لجرير
  • شعر عن اسم عبد الملك

شعر جرير في المدح

أتصحوا أم فؤادك غير صاح *** عشية هم صحبك بالرواح؟

تقول العاذلات علاك شيب *** أهذا الشيب يمنعني مراحي؟

يكلفني فؤادي من هـواه *** ظعـائن يجتزعن على رمـاح

عراباً لم يدن مع النصارى *** ولم يـأكلن من سمك القراح

تعزت أم حزرة ثم قالـت *** رأيت الواردين ذوي امتيـاح

تعلل وهي سـاغبة بنيهـا *** بأنفاس مـن الشبم القـراح

سأمتاح البحـور فجنبيني *** أداة اللوم وانتظري امتيـاحي

ثقي بالله ليس لـه شريك *** ومن عنـد الخليفة بالنجـاح

أغثني يـا فداك أبي وأمي *** بسيب منك إنك ذو ارتيـاح

سأشكر إن رددت علي ريشي *** وأنبت القوادم في جناحي

ألستم خير من ركب المطايا *** وأندى العالمين بطـون راح

حميت حمى تهامة بعد نجـد *** وما شيء حميت بمستبـاح

ألستم خير من ركب المطايا شرح

1 – أبدى التكلف في المديح منذ أن قال لعبد الملك ” أتصحو ” ثم كرر هذا المعنى بقوله ” بل فؤادك غير صاح ” ليؤكد معنى الغفلة ، فكأن عبد الملك غفل عن اخرته حينما طمع بالخلافة ، وقتل الخليفة الشرعي ، ثم قرب منه الشاعر النصراني .

صحيح أنه أتبع المطلع بما يشير إلى الغزل بقوله :
أتصحو بل فؤادك غير صاح
عشية هم صحبك بالرواح
ليشير إلى حزنه لفراق صاحبته ، وتأثره لرحيل الظعينة ، لكنها على أي حال الكلمة الأولى التي سمعها عبد الملك من جرير ، عدوه القادم إليه ، وقد جاءت موجهة إليه مباشرة ، وهذا لايليق بمقام خليفة لأكبر دولة في العالم انذاك ، فضلا عن أن المطلع الغزلي هو رمز ينم عما يعتلج في صدر الشاعر ، فالخائف يبدي في غزله خوفه ، وذو الهم يشير في مقدمته إلى من سبب له الهم و… ، واقرأ إن شئت مطالع الجاهليين في معلقاتهم أمثال النابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى وامرئ القيس تجد مصداق ذلك .

2_ تحدث جرير في مقدمة قصيدته عن رحيل الظعائن وذكر أن صاحباته قد سلمت عقائدهن وسلوكياتهن من التعميد ، وذلك في قوله :
يكلفني فؤادي من هواه
ظعائن يجتزعن على رماح
ظعائن لم يدن مع النصارى
ولا يدرين ما سمك القراح
والتحدث عن العقائد أمر غير مألوف في مقدمة القصيدة العربية ، وهو أيضا غير مألوف من شاعر مسلم في دولة إسلامية لا تؤذي عادة مشاعر النصارى لولا أن صاحبها أراد التعريض بشاعر الخليفة ، الأخطل ، فكأنه يعرض من طرف خفي بسلوك الخليفة الذي قربه إليه ، أو كأنه يقول له : إذا كانت النساء المسلمات يرفضن النصرانية وتعميدها فالأولى بك رجلا وخليفة للمسلمين أن تنكر هذا وتبطله ، وها قد ان الأوان بمجيئي إليك فأنا أعوض عن شاعرك .

3_ ثم قال له بعد ذلك :
فبعض الماء ماء رباب مزن
وبعض الماء من سبخ ملاح
وقد شرح محقق ديوانه ذلك فقال :” إن البدويات يفضلن الحضريات : كما يفضل الماء العذب الماء المالح ” ولكني أرى رأيا اخر، إذ ما علاقة هذا التفضيل بسياق القصيدة ؟
إن هذا البيت والذي سبقه يشكلان تشبيها ضمنيا يشير إلى تنديد الشاعر بالأخطل منافسه على القصر ، ولكن من طرف خفي ، فكأن المسلمات “رمز الشاعر”كالماء الزلال ، وغيرهن ” رمز الأخطل ” خلاف ذلك لأنهن يعمدن بماء تمجه النفس .

4 – ثم تابع جرير :
سيكفيك العواذل أرحبي
هجان اللون كالفرد اللياح
يعز على الطريق بمنكبيه
كما ابترك الخليع على القداح
وفي تصوير الفرس تلقانا صورتان :
أ – مادية : تمكنه من الوصول إلى الخليفة ، فهو فرس عربي أصيل ومن خيرة الخيول العربية ، أبيض اللون ، ضخم الجسم يحسبه الناظر إليه كجبل أبيض ، وهو يكاد يسد الطريق بمنكبيه العريضين ، وبه يستطيع الذهاب إلى الخليفة في طريق طويل فيتخلص من لوم اللائمين ، وفي مقدمتهم زوجته التي لم تعد تحتمل الفقر
ب – ومعنوية أو نفسية : يصور فيها حاله كأنه في مقامرة يجلس أمام القداح منفعل النفس ، ولكنه خبير بأعدائه ، وقد تنجح مقامرته ،مقدمه إلى الخليفة ، وقد يخفق فيها ، وإن كانت فرصة النجاح أكبر ، لأنه شاعر ملازم لهذا العمل خبير به ، وخبير بالكلمة ولسوف يقدمها لعبد الملك ليجمل فيها موقفه الجديد منه .

في المديح لجرير

5 – وينتقل جرير بعد ذلك إلى شرح حاله التي اضطرته إلى القدوم إلى الخليفة الجديد ، وتغيير خطه السياسي منه ،فهو وتحت ضغط زوجه التي أجهدها ضنك العيش ، وإزاء إحساسه بالفقر الشديد ومعاناة الأسرة ، لجأ إلى الخليفة عبد الملك بن مروان ، وهنا يلتقط الشاعر صورته من قصة الخليفة عمر بن الخطاب والمرأة التي كانت توهم أولادها الجياع بأنها تطبخ لهم بوضع الحجارة في الماء وإيقاد النار عليها … ويصور أولاده كذلك وقد انكبوا على قدر لاطعام فيه إلا الحجر ، في جو بارد تتصاعد فيه أنفاسهم فتبدو ظاهرة للعيان كبخار يتصاعد ، يقول في ذلك :
تعزت أم حرزة ثم قالت
رأيت الواردين ذوي امتياح
تعلل وهي ساغبة بنيها
بأنفاس من الشبم القراح
سأمتاح البحور فجنبيني
أذاة اللوم وانتظري امتياحي
وكأنه يقول لزوجته : كفي عن اللوم لأنني سأرد البحور لأنال من عطاياها ، وإن كان هذا يؤلمني ، وانتظري ، وسأذهب في المستقبل القريب ، وهذا يوحي بأنه لايزال في نفسه شيء ما جعله لا يسرع في الذهاب إليه ، ولا ننسى أنه كان منذ عهد قريب عدوا له ، وفي كلمة ” البحور ” إيحاء بأن الممدوح قد يكون الخليفة ، وقد يكون غيره ، فأي امرئ كفاه مؤنة العيش وهم الحياة فهو البحر الذي يغرف منه .

6 – ثم قال :
أغثني يا فداك أبي وأمي
بسيب منك إنك ذو ارتياح..
ووسط البحر الوافر ذي الإيقاعات المناسبة للاضطرابات النفسية ، وروي الحاء الذي يوحي بالتعب حتى البحة ، يطلب الشاعر من الخليفة عطاء بفعل الأمر ” أغثني ” وفي هذا تعريض اخر ، ولا سيما أنه صرح بالحاجة ، وكأنه خاف ألا يعطيه الخليفة …ثم قال له : “إنك ذو ارتياح ” ولعمري إنها كلمة لاتقال لكريم إذ يكفي هذا التلميح لا التصريح ,,,

شعر عن اسم عبد الملك

7 – ثم قال له :
فإني قد رأيت علي حقا زيارتي الخليفة وامتداحي
فالقضية عنده قضية حق وواجب لا قضية إعجاب بفعال الخليفة ولا مودة بينهما تستدعي الثناء عليه …

8 – ثم قال :
سأشكر إن رددت علي ريشي
وأنبت القوادم في جناحي
وفي رواية ” وأثبت القوادم ” ، فالشكر إذا معلق بالشرط ، فلا شكر بلا مال يقدمه الخليفة ، فإن فعل وأغنى الشاعر استحق المديح ، والسين وهي ” للاستقبال ” توحي بأن المديح الحق سيكون فيما بعد ولكن ” إن ” توحي بالشك فكأنه يشكك بعطاء الخليفة ، ولهذا فلن يكثر من مديحه له الان ، وفي هذا تجريح اخر له .

9 – ثم قال بعد المقدمات السالفة :
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
وهو البيت الذي طرب له عبد الملك وكافأه من أجله بعدما قال : “من كان يمدحني فليمدحني بمثل ما مدح به جرير ” ولكني أرى أن الخليفة العربي الفصيح لم يغرب عن باله ماقاله جرير فيما سبق ، وكأنه يقول له ها أنا جاهز لاستقبالك شاعرا لي ، ولا سيما أن القصيدة حوت بعد ذلك تنديدا بالمنشقين على عبد الملك ، وإشادة بنسب عبد الملك القرشي الذي أهله للخلافة ، لقد تناسى الخليفة ما سبق إزاء التعريض بمناوئيه وإثبات حقه في الخلافة ، وهذا ما كان يريده ويسعى إليه ، وهذا ما كان الأخطل يفعله ، وها هو الان يرى أمامه من هو يفوقه شاعرية فليغتنم الفرصة وليجعله شاعره الخاص، ولهذا رضي من جرير الاعتراف ولو المبدئي به ، ولسوف ينسل من نفسه الضغينة بما سيقدمه له ، ولا سيما أن منافسه ابن الزبير قد واراه الثرى .

جرير مدح

شرح قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان؛ حيث يبحث الطلبة في مختلف المراحل الدراسية عن تفسير وشرح قصائد اللغة العربية المختلفة، وفي شرح قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان، بدأ جرير قصيدته بكلمة ” أتصحو ” ثم قام بتكرار المعنى والـتأكيد عليه قائلاً : ” بل فؤادك غير صاح، وكان جرير قاصداً أن عبد الملك بن مروان كان غافلاً عن آخرته طامعاً في دنياه، وذلك بالتنويه إلى كونه كان طامعاً في الخلافة، وعلى الرغم منذ ذلك أتبع الشطر الأول من مطلع القصيدة بالغزل، قائلاً :”عشية هم صحبك بالرواح”، وفي ذلك إشارة إلى حزنه لفراق صاحبه.