“طالع” تعبير عن اليوم العالمي للتبرع بالدم

“طالع” تعبير عن اليوم العالمي للتبرع بالدم

التبرع بالدم هو إجراء طبي بسيط يسهم في إنقاذ الأرواح؛ بحيث يتبرع الشخص بدمه تطوعًا، ويتم فيه أخذ الدم من شخص سليم، وفحصه، ثم حفظه حتى يمكن استخدامه لعلاج شخص آخر في حالات الطوارئ التي تتطلب نقل الدم، أو للأشخاص الذين يحتاجون علاجًا على المدى الطويل.

تقسم عملية التبرع بالدم للعديد من المجموعات على أساس من هو الشخص المتلقي للدم. التبرع الوراثي (أو المتشاكل)؛ هو التبرع عندما يتبرع المتبرع بالدم لتخزينة في بنك الدم لاحقاً لشخص غالباً ما يكون مجهول. التبرع المباشر؛ ويتبرع المتبرع -غالباً من الأسرة- إلى شخصٍ معين. ويشكل التبرع المباشر نسبة ضئيلة من تبرعات الدم في العالم. وعادةً ما يتناوب التبرع المباشر على فردين أو أكثر، وتنتشر هذه الظاهر في دول كثيرة مثل غانا.

“طالع” تعبير عن اليوم العالمي للتبرع بالدم

ويتم التبرع المباشر عن طريق تبرع وقتي بتحويل الدم من المتبرع للمريض، ويستغنى عن الدم المخزن، وذلك لوجود إمداد دم وقتي وتوفير الدم المخزن لمريض آخر. وهناك أيضاً التبرع الذاتي (الهبة الذاتية) وتكون عندما يخزن المتبرع لنفسه دماً قبل إجرائه عملية جراحية مثلاً، لنلقها له في وقتٍ لاحق أثناء الجراحة أو بعدها. أما الأدوية التي تصنع من الدم، فيلجأ مصنعو الأدوية غالباً إلى التبرع الوراثي أو في بعض الأحيان توظف الشركات أشخاصاً لغرض استخدام دمائهم.

موضوع تعبير عن التبرع بالدم

الأسباب والأهمية:

تكمن أهمية التبرع بالدم في الحفاظ على الأرواح، عن طريق نقل الدم إلى الحالات التالية:

  • ​في حالة حدوث مضاعفات الحمل (مثل: الحمل خارج الرحم، والنزيف قبل أو أثناء أو بعد الولادة).
  • الأطفال المصابون بفقر الدم الحاد، الذي ينتج غالبًا عن الملاريا أو سوء التغذية.
  • حالات الطوارئ والحوادث الشديدة كحوادث السيارات، والحروق، والكوارث.
  • للمرضى في العديد من الإجراءات الطبية والعمليات الجراحية. 
  • المرضى المصابون باضطرابات الدم، ونخاع العظم، واضطرابات الهيموغلوبين الموروثة، وحالات نقص المناعة.
  • مرضى السرطان.
  • إنها ضرورية لعمليات نقل الدم المنتظمة للأشخاص الذين يعانون حالات (مثل: الثلاسيميا ومرض الخلايا المنجلية)، وتستخدم لصنع مواد (مثل: عوامل التجلط للأشخاص المصابين بالهيموفيليا).

اليوم العالمي للتبرع بالدم 2020

إرشادات قبل التبرع بالدم وبعده:قبل التبرع بالدم:

  • ​من المهم تناول وجبة خفيفة قبل التبرع بالدم، وتناول الطعام بشكل منتظم بشكل عام؛ للحفاظ على استقرار مستوى السكري في الدم، وتجنب الشعور بالدوار بعد التبرع. 
  • شرب 500 مل من الماء مباشرة قبل التبرع بالدم؛ لتجنب الدوار، أو الإغماء بعد التبرع بالدم.
  • تجنب القيام بأي تمارين رياضية شديدة، أو رفع الأحمال الثقيلة يوم التبرع بالدم.
  • يوصى بالحصول على قسط كامل من النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات في الليلة السابقة للتبرع.
“طالع” تعبير عن اليوم العالمي للتبرع بالدم

بعد التبرع بالدم:

  • ​يجب أن تستريح على مقعدك لمدة 2-5 دقائق، ثم أخذ قسط من الراحة لمدة 10-15 دقيقة قبل مغادرة مكان التبرع بالدم. 
  • تجنب النشاط البدني الشديد يوم التبرع بالدم.
  • شرب السوائل ووجبة خفيفة.
  • إذا شعرت بالدوار (حرارة، تعرق، ارتعاش، رعشة، أو غثيان)، استلقِ على الفور، وخذ قسطا من الراحة؛ حتى تشعر بتحسن، مع شرب كثير من السوائل.
  • عادة ما تكون الكدمات الناتجة مكان الإبرة غير ضارة وتختفي بمرور الوقت.
  • إذا تكرر النزيف، اجلس وارفع ذراعك، واضغط على المنطقة التي يخرج منها الدم لمدة 5 دقائق على الأقل.

شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم 2020

شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم 2020: تنطلق الحملة هذا العام تحت شعار «تبرع بدمك واجعل العالم مكانا أوفر صحة».

ووجهت منظمة الصحة العالمية دعوة إلى جميع الحكومات والسلطات الصحية الوطنية والخدمات الوطنية للإمداد بالدم للعمل على توفير موارد كافية ووضع نظم وبنى تحتية موضع التنفيذ لزيادة ما يُجمع من كميات الدم من متبرّعين.

“طالع” تعبير عن اليوم العالمي للتبرع بالدم

اليوم العالمي للتبرع بالدم ٢٠٢٠

تحتفل البلدان في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام. ويُعنى هذا الحدث بتوجيه الشكر إلى المتبرعين الذين أهدوا الحياة للآخرين، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام؛ من أجل تأمين وتوافر وضمان جودة الدم ومنتجاته للمرضى المحتاجين إليه.

يساعد نقل الدم ومنتجاته على إنقاذ ملايين الأرواح كل عام؛ حيث يساعد المرضى الذين يعانون حالات صحية تهدد حياتهم على العيش لفترات أطول مع التمتع بحياة أفضل، بالإضافة إلى دعمه للإجراءات الطبية والجراحية المعقدة، فالدم ضروري أيضًا لعلاج الجرحى أثناء الطوارئ (كوارث طبيعية، وحوادث، ونزاعات مسلحة، وما إلى ذلك). كما أن له دورًا أساسيا في إنقاذ حياة الأمهات أثناء الولادة.

عبارة تشجع على التبرع بالدم

إن التبرع بالدم هو عمل إنساني نبيل، حيث إن التبرع بالدم ثقافة متأصلة في المجتمع لدى المواطنين وذلك لكونه مبادرة حضارية تسهم في إنقاذ حياة آلاف من المرضى الذين هم في أمس الحاجة إلى نقل الدم، بالإضافة إلى ان التبرع بالدم ينمح المتبرع شعوراً بالحيوية والنشاط والشعور الحقيقي بالسعادة والفخر للمساهمة في إنقاذ حياة عدد كبير من المرضى.

اقترح فكرة للمساهمة بحملة التبرع بالدم

دار الإفتاء المصرية أكدت على الثواب الكبير للمتبرع في الدم وخاصة وقت الأزمات، وجاء في إجابة مفتى الجمهورية، شوقي علام، عبر موقع الإفتاء الإليكتروني عن مدى ثواب التبرع بالدم، مايلي: «لا مانع شرعًا من التبرع بالدم إذا اقتضت الضرورة ذلك، بشرط أن يكون مُحَقِّقًا لمصلحةٍ مُؤكدةٍ للإنسان، وألَّا يؤدي إلى ضررٍ على المتبرِّع كليًّا أو جزئيًّا، وأن يتحقق خُلُوُّه من الأمراض الضارة، وأن يكون كامل الأهلية».

وتابع: «وللمتبرِّع ثوابٌ عظيمٌ وجزاءٌ جزيلٌ على تبرعه هذا؛ لقوله تعالى: ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ﴾ [الرحمن: 60]، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ» رواه أبوداود وغيره».

فوائد التبرع بالدم

  • الاطمئنان على صحتك: ان التبرع بالدم هو شهادة صحية تدل على سلامتك حيث أن كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري على دمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعيه (ب، ج) – الملا ريا – الإيدز – الزهري، وفي حالة وجود أي مشكلة فأن بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين، والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة.
  • يساعد التبرع على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية مثلاً (الدماغ ….يساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول).
  • إن المتبرع المستديم في بنك الدم له معاملة خاصة عند احتياجه او احتياج أفراد عائلته للدم مستقبلاً لا قدر الله، خاصة في حالة توفر فصيلة الدم المطلوبة.