تعبير عن الافعال التي تعلي من شأن الناس امام الله

تعبير عن الافعال التي تعلي من شأن الناس امام الله

تعبير عن الافعال التي تعلي من شأن الناس امام الله: الأخلاق في الإسلام ليست ترفاً ولا تكميلاً، لكنها جزء راسخ مرتبط بالدين من كل جوانبه، فدرجة الأخلاق في الإسلام أعظم المراتب وأعلى المنازل، ويظهر ذلك في جميع أحكام الإسلام وتشريعاته، وقد بُعث النبي صلى الله عليه وسلم ليتمم مكارم الأخلاق.

تعبير عن الافعال التي تعلي من شأن الناس امام الله

صفات المسلم التي تعلي من شأن الناس امام الله

الصدق:      

قول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذّابًا)
فكان نبينا -عليه أفضل الصلاة والتسليم- يُنادى قبل الإسلام بالصادق الأمين، فالصادق يشعر بالطمأنينة وتخلو نفسه من الريبة

الكرم:

يقول سبحانه وتعالى: (لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّـهَ بِهِ عَلِيمٌ )

الأمانة:



الأمانة تَعني حِفظُ الحقوقِ وأداؤها لأصحابها إذا طلبوها، والأمانة من الأخلاق التي كان يتَّصف بها النبي – صلى الله عليه وسلم – في الجاهلية؛ بل إنّه كان أكثر قومه أمانةً حتى إنّهم كانوا يضعون أموالهم ونتاج تجارتهم عنده ليحفظها لهم

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم – في الصحيح: (آيةُ المنافقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذبَ، وإذا وعَدَ أخلفَ، وإذا اؤتُمِنَ خان)، فنَقيضُ الأمانة الخيانةُ التي هي إحدى علاماتِ النِّفاق

الحياء

الحياء من الصفات التي تجعل التعامل مع صاحبها من الأمور السهلة، والحياء لا يعني الخجل، ولكنه يعني البعد عن سيء الكلام والأفعال، فقد كان سيدنا عثمان حيي كريم، تستحي منه الملائكة. والحياء هي أحد صفات المؤمنين حيث يقول الرسول “الحياء شعبة من شعب الإيمان”. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

الصبر:

وهو نصف الإيمان كما جاء في الحديث الشريف: (الصَّبرُ نصفُ الإيمانِ واليقينُ الإيمانُ كلُّهُ)

كما إنه سيد الأخلاق وأساسها، فخلق العفة مثلاً يعتبر صبراً عن الشهوات، وخلق الحلم يعدّ صبراً عن الإنتقام، وهكذا باقي الأخلاق

العدل
هو من الصفات التي تستقيم الحياة في وجودها، فالعدل يجعل الإنسان يعيش آمناً، لا يخاف من أحد. العدل جعله الله اسم من أسمائه، فالله هو العدل، كما أن العدل يقيم الأمم ويهدم أخرى في حالة عدم الإلتزام به.

 وفي النهايه الأخلاق هي رسالة الله على الأرض، كما أنها السبيل الوحيد التي تجعل الإنسان سعيداً بنفسه، فعليكم بحسن الخلق.

الأخلاق الحسنة تجعل الشخص محبوباً بين الناس، كما أنها تمكنه من احتلال مكانة عالية في المجتمع. الأخلاق هي التي تحدد المسار التي يمشي عليها الإنسان، وكيف يتجه الصعوبات، أو أن يتعامل مع الناس. لا يستطيع الإنسان أن يحيا بدون الأخلاق، حيث أنها بمثابة رمانة الميزان التي تضبط الحياة التي يعيشها الإنسان.