بم اهتم معظم شعراء العصر الجاهلى فى مقدمات قصائدهم

بم اهتم معظم شعراء العصر الجاهلى فى مقدمات قصائدهم

بم اهتم معظم شعراء العصر الجاهلى فى مقدمات قصائدهم,شعراء الفرسان في العصر الجاهلي,شعراء العصر الجاهلي pdf,مقدمة عن شعراء العصر الجاهلي,نشأة الشعر الجاهلي وتطوره- pdf,الأدب في العصر الجاهلي pdf,الشعر في العصر الجاهلي pdf,مقدمة عن الشعر الجاهلي,بحث عن الشعر الجاهلي مع المراجع علي كوريكسا.

يُعد الشعر في العصر الجاهلي أسبق وأكثر انتشاراً من النثر لأن الشعر يقوم على الخيال والعاطفة أما النثر فيقوم علي التفكير والمنطق والخيال أسبق وجوداً من التفكير والمنطق. ونسبة لانتشار الأمية بين العرب وقدرتهم العالية على الحفظ.

بم اهتم معظم شعراء العصر الجاهلى فى مقدمات قصائدهم

من أبرز اهتمامات الشاعر الجاهلي في شعره، “الفروسية” ويرتبط بها الحديث عن الفرس، والناقة، والسيف، والحرب، “الصيد ” ويرتبط به وصف بقر الوحش والظبي وغيره، “المرأة” ويرتبط به الحديث عن: ( الأم والزوجة والمحبوبة والجارية )، “الخمر” ويرتبط به الحديث عن الندماء والأصحاب.

عُدَّ الشعر الجاهلي من أرفع الآداب في ذلك العصر، ولا يزال أرفعه في نظر الكثير من النقاد إلى يومنا هذا، فقد كان الشعر عند العرب لغة يترجمون بها عواطفهم وأحاسيسهم، بإظهار الجمال فيها بصورة تبعث في النفس الإعجاب والارتياح، فعرفوا قيمة الشعر وما له من شأن في تخليد تاريخهم وتمجيد مآثرهم.

خصائص الشعر في العصر الجاهلي

تتخذ اﻟﻘﺼﻴدة نمطا تقليديا ثابتا ﻓﻲ الأوزان والقوافي ، يحترم الوحدة الموسيقية وينسج ابيات قصيدته على أمواج البحور الشعرية المعروفة ، ونجد أن القصائد الجاهلية كانت تتفق في ما يلي :

تفتتح دائما بمقدمة طللية والبكاء على الديار .
وصف رحلاتهم وراحلتهم والتغني بجمالية الطبيعة وقسوتها في آن واحد .
الانتقال إلى الغرض الحقيقي الذي نظمت من أجله القصيدة كالمدح أو الفخر أو الرثاء ..الخ .

  • خصائص الشعر اللفظية: أنها تميل إلى الخشونة والفخامة، وخالية من الأخطاء والألفاظ الأعجميّة -لأن شعراء الجاهلية لم يختلطوا بغيرهم- وتخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة، وتميل إلى الإيجاز.
  • خصائص الشعر المعنوية: أنها تخلو من المبالغة، وبعيدة عن التعقيد، وغالباً تقوم على وحدة البيت، لا وحدة القصيدة، ومنتزعة من البيئة البدوية، وفيها “الاستطراد”.
  • خصائص الخيال فتتلخص في أن الشعر: واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة، وصور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية، وصور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة، والصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي.