“بالصور” كيفية التسجيل في موقع التسجلات الجامعية www.orientation.esi.dz 2020

“بالصور” كيفية التسجيل في موقع التسجلات الجامعية www.orientation.esi.dz 2020

www.orientation.esi.dz 2020,موقع التسجيلات الجامعية,موقع التسجيلات الجامعية 2020,موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2020,موقع التسجيلات الجامعية الأولية 2019-www.orientation.esi.dz 2018,موقع التسجيلات الجامعية الاولية,موقع التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019,موقع التسجيلات الجامعية المنحة,موقع التسجيلات الجامعية الاقامة,موقع التسجيلات الجامعية باك 2019,موقع التسجيلات الجامعية للسنة الثانية جامعي علي كوريكسا.

تنطلق التسجيلات الجامعية الأولية 2020-2021،  حسب الرزنامة التي اعدتها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، ويكون بذلك  الطلبة الناجحين في بكالوريا هذه الدورة على موعد مع التسجيلات الأولية والتي تعتمد أساسا على ملء بطاقة الرغبات بدقة وإليكم هذه الخطوات وفق ما يقره منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

www.orientation.esi.dz 2020

حفل عشاء بمناسبة تخرج طلاب ثانوية وإحدى المدعوات مصابة بفيروس كورونا…بلدية  كفرعقا تطلب الحجر وإجراء الفحوص لكل من حضر! – شهابية نيوز .كوم
  • موقع التسجيلات الجامعية
  • موقع التسجيلات الجامعية 2020
  • موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2020
  • موقع التسجيلات الجامعية الأولية 2019-www.orientation.esi.dz 2018
  • موقع التسجيلات الجامعية الاولية
  • موقع التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019
  • موقع التسجيلات الجامعية المنحة
  • موقع التسجيلات الجامعية الاقامة
  • موقع التسجيلات الجامعية باك 2019
  • موقع التسجيلات الجامعية للسنة الثانية جامعي

موقع التسجيلات الجامعية

موقع الوزارة: https://www.mesrs.dz/
– موقع التسجيل الأولي: https://www.orientation-esi.dz
– بوابة حاملي شهادة البكالوريا: http://bac2020.mesrs.dz/

موقع التسجيلات الجامعية 2020

هو عبارة عن موقع تسجيل سيمكن الطالب من ملء بطاقة الرغبات وترتيبها ترتيبا تنازليا، وتدوين كافة المعلومات المطلوبة منه، والتأكد من إرسال بطاقة رغباته ونسخها، كما سيعلن أيضا عن الرقم الأخضر الذي ستضعه الوزارة تحت تصرف المسجلين وحتى أوليائهم للاستفسار عن كيفية التسجيل، أو حتى التأكد من النجاح في العملية، وهو خط مجاني سيبقى ساري المفعول طيلة فترة التسجيلات، كما ستنظم الجامعات بالمناسبة أبوابا مفتوحة لإعطاء تفاصيل أوسع عن العملية، ولمرافقة المعنيين فيالقيام بالتسجيلات.

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2020

مـــراحل التسجـــيل

التسجـــــــيـــل الأولــــي :

  • يـــــــودع الطــــــالــب حصــــريـــــا، قــــــــائمـــــة الرغبــــات عـــلى المــــوقــــع المخصــــص لحـــــاملي شـــــــهادة البكـــــالوريـــا الجــــدد
  • هـــده العــــمـــليـــة إلـــزاميــــة، وكــــل حــــاملي البكـــــالوريـــا الديــــن لا يحــــترمـــون دلـــك، سيجــــــــــدون أنفســـــــــهم خـــــارج مــــرحــــلة التســــجـــيلات.

تــــأكــــيـــد التســـجـــيل :

  • تــــأكــــيد الرغــــبـــات المختـــــــــارة في التســـــــــجيل الأولـــــــــــي مع إمـــــكــــانيـــة تغـــيـــيرهـــا بـــرغـــبات أخــــــــــــرى.
  • هــــــــذه العــــــــمـــلية إلــــزامـــية، وكــــــــل حــــاملي البكـــــالـــوريـــا الذيـــــن لا يحـــــــــترمــــون ذلــــك، ســـيجـــدون أنفـــســــهم خــــارج مـــرحـــلة التســــجـــيلات.

الإطـــــــــلاع عـــلى نتــــائج التــــــــوجيـــه و الطـــــعـــون:

  • يجـــــــرى التـــوجيـــه عـــلى مســــتوى الــــوطنـــي، عــــــــــن طريق نظــــــــــام الاعــــلام الالــــي.
  • بإمكــــــان الطـــلــبة الإطـــــــلاع عـــلى نتــــــــــائج التــــوجـــيه عــــبر المــــوقع الإلكــــتروني المخصـــص لتسجــــيل حـــاملي البكـــــــالوريـــا .
  • فـــي حــــالة مـــا إذا كـــــــانت النـــتـــائج غـــير مطـــــــابقـــة لإحــــدى الرغـــبات لمخـــــتارة، يمــــــــكن إيـــــداع الطــــعـــن الذي يكـــــــون حصــــريا عـــــبر المــــوقع الإلكــــتروني

التسجـــــــيـــل النــــهـــائي :

تتـــم هـــذه العـــمـــليـــة عـــلى مســـتوى المـــــؤســـســـة المــــوجه إلـــــــــيهــــا، وحضـــــــور إلـــــــزامي مــــرفق بمـــــلف التسجــــــيل، و يسحب الطــــالب:

بطـــــــــــاقة الطـــــالب –

  • – ثــــــــلاث (03) شهــــادات تسجــــيل تمكـــنه من تكــــــــوين ملفــــــــات متعــــلقـــة بكـــــل من المنحــــة و الغـــــرفة الجــــامعـــيتين، وكــــــذا فتـــــــح حســــــاب بريــــدي عـــلى مســـتوى مصـــــالح الصكوك البريدية.
  • وقــــــــد وضـــعت تحـــت تصـــرفكم بالجـــــــــامعة قـــــــــاعة أنـــترنت مجهــــزة بمـــــخـــتلــــف المعـــدات و مجـــمـــوعة من المختصــــين من أســـــــــــاتذة و إطـــــــارات لتسهيــــــــــل هـــــــذه العمـــــــلية لكـــــم

موقع التسجيلات الجامعية الأولية 2021-www.orientation.esi.dz 2020

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2021 ORIENTATION من هنا https://www.orientation-esi.dz/index.php

موقع التسجيلات الجامعية الاولية

وعلى الطلبة الناجحين في بكالوريا ، أن يتأكدوا من استلام ظرف يحمل دليل الطالبالمدون عليه كل المعلومات الخاصة بمراحل التسجيل  وتنبيه الطلبة بضرورة الالتزام بالفترةالمحددة للتسجيل.

في المقابل، سيستند التوجيه على عدة معايير، منها الرغبة المعبر عنها من قبل حامل شهادة البكالوريا، وكذا الشعبة والنتائج المحصل عليها في امتحان البكالوريا، التقدير، وكذا نقاط المواد الأساسية وقدرة استيعاب المؤسسات الجامعية، ويشار مثلا إلى أن المعدل المحدد للالتحاق بكلية الطب، وكذا الصيدلة وجراحة الأسنان هو 14، إلا أن هذا المعدل قد لا يسمح لحاملي هذه المعدلات بالالتحاق بالكليات المذكورة، بسبب الحاملين لمعدلات تفوق هذا الأخير، وسيتم التوقف بعدها عند العدد الذي تستوعبه هذه الكليات، إلا أن التسجيلات الأولية لا تمنع الحاملين لمعدل 14 من التسجيل في هذه التخصصات ماداموا يتوفرون على شرط التسجيل،  في حين سيعطى الضوء الأخضر لحاملي تقدير امتياز اختيار الرغبة التي يريدونها مباشرة.في هذه المرحلة نوصي الطلبة الجامعيين بضرورة عدم كشف أرقامهم السرية الموضوعة على كشوف نقاطهم حتى لا يتمكن آخرون من التسجيل بها واختراق بطاقة رغباتهم.

https://services.mesrs.dz/circulaire_2020/Ar/index.html

موقع التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2020

 المرحلة الأولى: بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا. من 24 إلى 26 أكتوبر 2020

  • اتصل بالثانوية التي درست بها. لكي تتسلم شهادة البكالوريا الخاصة بك (كشف النقاط) التي تحتوي على رقمك السري الخاص “اسفل الشهادة”، الذي ستستعمله في مرحلة التسجيل الأولي بالإضافة إلى :
  1. رسالة تهنئة شخصية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
  2. شهادة نجاح في البكالوريا.
  3. دليل الحائز على بكالوريا 2020 .
  4. نسخة من المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 29 محرم 1442هـ الموافق لـ 17 سبتمبر 2020 م المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2020-2021.

بالنسبة للناجحين الذين اجتازوا البكالوريا أحرار التقرب من مديرية التربية لولايتهم من أجل الحصول على ما ذكر أعلاه .

  • إطلع جيدا على المعلومات الموجودة داخل دليل الطالب والمنشور الوزاري وهذا عن طريق تثبيت تطبيق TesdjilCom. وهذا على أي جهاز ذكي سواء كان هاتفا نقالا او لوح إلكتروني يعمل بنظام تشغيل اندرويد. كما يمكنك أيضا إستعمال الموقع الخاص بالمنشور وصيغة الفلاش التفاعلية للدليل بالاستعانة بجهاز كمبيوتر.
تطبيق TESDJILCOM للتوجيهات و التسجيلات... - مدونة التربية والتكوين |  Facebook

 المرحلة الثانية: التسجيل الأولي بعد القراءة المتأنية للوثائق، تقوم بتسجيلك الأولي من24 إلى 26 أكتوبر 2020.

وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة رغباتك وإيداعها عبر الخط. من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية :

https://www.orientation-esi.dz

يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالانترنت، غير أننا نوصيك بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد هناك أشخاصا مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت. .

 المرحلة الثالثة: من 27 إلى 28 أكتوبر 2020.

يجب عليك تأكيد تسجيلك الأولي في الفترة الممتدة مابين 27 و28 أكتوبر 2020. ويسمح لك أيضا بتعديل بطاقة رغباتك السابقة .

وفي هذه الحالة سيتم توجيهك حسب بطاقة رغبتك الثانية

 المرحلة الرابعة: يوم 05 نوفمبر 2020.

فترة الاعلان عن نتائج التوجيهات على الخط يوم 05 نوفمبر 2020 مساءا

 المرحلة الخامسة: من 06 إلى 10 نوفمبر 2020.

  • في حالة ما إذا وجّه الطالب لفرع علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية (STAPS)، يجب أن يقدم الطالب شهادة طبية، للمؤسسة التي تم توجيهه فيها.
  • يتوجب على الطالب إجراء لقاء شفوي، في حالة ما إذا تم توجيهه إلى إحدى هذه المؤسسات : المدارس العليا للأساتذة (ENS)، أو معاهد علوم والتكنولوجيات التطبيقية (ISTA)، بعض دورات الليسانس وليسانس IMAMA و IRCHAD ، والدورات المحددة في الشروط الإضافية المنصوص عليها في مرفقات الدليل.

 المرحلة السادسة: التأكيد أو إعادة التوجيه.

خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 08 نوفمبر 2020، ستخضع للحالتين التاليتين:

1- التأكيد: أنت مجبر على تأكيد توجيهك خلال هذه المرحلة.
إذا كان توجيهك خاضع لاختبار أو مقابلة أو تحصلت على الاختيار الرابع فإنك معني بالنقطة 2 أدناه

2- إعادة التوجيه: إذا كنت من ضمن الحالات الآتية، يجب عليك إدراج أربع رغبات جديدة أخرى باحترام شرط إدراج اختيار واحد على الأقل في مسار لليسانس LMD:

أ‌- في حالة غياب أو إخفاق في اختبار أو مقابلة

ب‌- لم تتحصل على أي اختيار من الاختيارات الأربع ( صفر اختيار).

ج‌- تحصلت على اختيارك الرابع، وترغب في تغييره.

ملاحظة : إذا كان توجيهك خاضعا لمقابلة، يجب التقدّم بمجرّد الإعلان عن النتائج التوجيه وفق الرزنامة المحدّدة للمؤسسة المعنية، يقدّم المترشح شهادة طبية بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أو يتقدّم إلى مقابلة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وبعض مسارات الليسانس والليسانس إمامة وإرشاد كما هي مبيّنة في الشروط الاضافية والمشار إليها في الملاحق. في حالة الرفض أو الاخفاق، يسمح  لهذا الطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

توضيح: سيفقد الطالب توجيهه الأصلي، في حال ما إذا  كان من ضمن الحالة الأخيرة المشار إليها أعلاه والمتعلقة بإعادة التوجيه.

 المرحلة السابعة:

دراسة الحالات المشار إليها في المرحلة 6، من 09 إلى 13 نوفمبر 2020.

 المرحلة الثامنة:

بعد الاطلاع  على التوجيه الخاص بك، وإذا كنت ستقيم في إقامة جامعية، يتوجب عليك أن تتقدم بطلب إقامة على الخط ابتداء من 25 إلى 30 نوفمبر 2020 .

 المرحلة التاسعة: فتح الموقع لتغيير التوجيهات المسموحة من 19 إلى 25 نوفمبر 2020.

خلال الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر 2020 يتم فتح الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي. تعالج الحالات الخاصة ( طلب تغيير التوجيه، المتخلفون، الحائزون على بكالوريا قبل 2020،…) على مستوى المؤسسات المستقبلة طبقا لمنشور، طور الإعداد، يحدد كيفية ورزنامة معالجتها.

  • وذلك للحالات التالية:

أ  –  طلب تحويل إلى فرع أخر في نفس المؤسسة .

ب –  طلب تحويل نحو مدينة جامعية أخرى ( بالنسبة للطلبة الذين تم تحويل عمل الوالدين بحكم المنصب، أو في حالة الهيئات المشرعة).

ت – طلب تحويل في حالة زواج حامل شهادة البكالوريا وتغيير إقامته.

يقوم الطالب في هذه الحالات بطلب تحويل حصريا على الخط، مع احترام الشروط المبينة في الدليل، حسب المعدلات الدنيا، مع إرفاقه بالوثائق المبررة لطلب التحويل .

توضيح: سيفقد الطالب توجيهه الأصلي بصفة آلية، في الحالات التي تتعلق بتحويلات التوجيه المقبولة .

 المرحلة العاشرة:

نشر نتائج  تغيير التوجيهات المقبولة (المرحلة 9)، يوم 13 نوفمبر 2020 مساءا.

 المرحلة الحادية عشر:

بعد الاطلاع على توجيهك، عليك القيام بتأكيد التسجيل النهائي (عبر الخط)، بالمؤسسة التي تم توجيهك فيها وذلك من 08 إلى 18 نوفمبر 2020.

بالنسبة لموسم 2020/2021 سيتم دفع حقوق التسجيل وارسال الملف النهائي إلكترونيا عبر الانترنت.

يتوجب عليك تحضير الملف التالي : 

  1. كشــف النقــاط الأصــلي للباكالوريا
  2. شهادة التوجيه، تطبع من موقع التسجيلات
  3. صــورتــان (02) شمسيتان
  4. حقــوق التسجيــل بقيمــة (200 د.ج) (هذا العام يتم دفع حقوق التسجيل يتم عبر الأنترنت بالبطاقة الذهبية)

بعد تعرفك على توجيهك، يجب عليك الشروع في تسجيلك النهائي على مستوى المؤسسة التي وجهت إليها.

موقع التسجيلات الجامعية المنحة

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2021 ORIENTATION من هنا https://www.orientation-esi.dz/index.php

موقع التسجيلات الجامعية الاقامة

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2021 ORIENTATION من هنا https://www.orientation-esi.dz/index.php

موقع التسجيلات الجامعية باك 2020

◆ تدخل برقم التسجيل و الرقم السري تدخل معلوماتك الشخصية (اسم لقب ..) تكتبها بدون خطأ
تضغط على موالي..
تنتقل إلى صفحة الرغباات حيث تظهر لك قائمة بجميع الرغبات التي تستطيع التسجيل فيها ابتدائيا (هذا لا يعني أنك ستقبل لذلك يطلب التمعن في الاختيار) ( مثلا عندك المعدل 14.70 في الخيارات تستطيع أن تسجل في الطب لكن لن يتم قبولك بعد دراسة الاختيارات بحكم معدل القبول المرتفع)
◆ في غضون يومين فقط يجب أن تختار و ترتيب اختياراتك العشر ثم تقوم بإدخالها في الموقع و ترتيبها من الأول إلى العاشر ثم تحفظ الاختيار و تقوم بطبع الاستمارة أو تحملها في الجهاز عندك .
◆ إن أردت اسبتدال أحد الاختيارات أو استبدالها كلها سوف يتم فتح الموقع مجددا يوم 27 أكتوبر لتأكيد التسجيل في ذلك التخصص….

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2021 ORIENTATION من هنا https://www.orientation-esi.dz/index.php

موقع التسجيلات الجامعية للسنة الثانية جامعي

موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2021 ORIENTATION من هنا https://www.orientation-esi.dz/index.php