“الان” شرح قصيدة من اجل الطفولة || الصف الثامن 2021

“الان” شرح قصيدة من اجل الطفولة || الصف الثامن 2021

نستعرض معكم شرح قصيدة من اجل الطفولة,شرح قصيدة من أجل الطفولة منهاجي,شرح قصيدة من أجل الطفولة للصف الثامن منهاجي,اعراب قصيدة من أجل الطفولة كاملة,معاني ابيات قصيدة من أجل الطفولة,قصيدة الطفولة,الافكار الرئيسية لدرس من أجل الطفولة,شرح قصيدة الأطفال جيل الغد,قصيدة من أجل الطفولة صوت علي كوريكسا.

تعد قصيدة من اجل الطفولة من روائع الشاعر بدوي الجبل والتي اشتهرت في الكثير من البلدان العربية وادرجت في الكثير من المناهج الدراسية وهذه القصيدة هي جزء من قصيدة ” البلبل الغريب” وهي قصيدة كلاسيكية طويلة نسجها بدوي الجبل على البحر الطويل يتحدث فيها عن غربته وآثارها المضنية التي يلقاها في غربته وعن حبه وشوقه للاطفال والطفولة.

شرح قصيدة من اجل الطفولة

  • شرح قصيدة من أجل الطفولة منهاجي
  • شرح قصيدة من أجل الطفولة للصف الثامن منهاجي
  • اعراب قصيدة من أجل الطفولة كاملة
  • معاني ابيات قصيدة من أجل الطفولة
  • قصيدة الطفولة
  • الافكار الرئيسية لدرس من أجل الطفولة
  • شرح قصيدة الأطفال جيل الغد
  • قصيدة من أجل الطفولة صوت

شرح قصيدة من أجل الطفولة منهاجي

البيتان الاول والثاني : لقد تذكرت حفيدي وانا في غربتي، فهل دللت الغوطتان هذه اللبانه – ويقصد به حميدة – والذي احبه اكثر من اي شيء وتذكرت تلك الايام التي عشتها مع ذلك الوسيم في بلادنا ، ولولا فراق ذلك الطفل لما خفت من الغربه التي اعاني منها رغم المشيب ورغم كبر سني.

البيت الثالث : تتمنى النجوم اللامعة في السماء ولو انها تكون العابا ودمى حتى يختار منها الطفل الصغير مايشاء منها ويلعب بها.

البيت الرابع : وانا عندي من الحنان والرحمة كانها كنوز ثمينة ، واكبر نعمة عندي هي اكتبي يعرف هذا الطفل معاني الرحمة والحنان التي في داخلي فيقترب ويغرف منها.

البيت الخامس : اكتبي هذا الطفل يظلم من حوله عندما يرفض هذا الحنان ولكن ظلم الاطفال ممتع ومحبب في القلوب.

البيت السادس : وإن هذا الطفل ايضا يغضب علينا احيانا واحيانا يرضى ويا لها من سعادة ان يرضى ويغضب علينا هذا الطفل الرقيق الطاهر.

البيت السابع : ولو ان هذا الطفل الصغير مسه مرض لتمنيت ان اكون فداء له وان امرض بدلا عنه.

البيت الثامن : وهو يزف أي يملأ البيت بهجة وفرحة في كل مرحلة نموة وكان مرحلة عيد بالنسبة لمن حوله، فيفرح الجميع عندما يحبو و عندما يبدأ بالكلام غير المفهوم وعندما يخطو أولى خطواته.

البيت التاسع : وبطفولته وبراءته يشبه صغار طيور القطا التي لم ينبت ريشها بعد، ولو انه عطش مرة لاسقيته من ماء عينذ وقلبي وسكبتها من اجله.

البيت العاشر : ولشدة حبي له اشعر وكانه ينام على اشواق قلبي الذي فرشته له مهذا مزينا بالحرير اليماني مطرزا بالذهب.

البيت الحادي عشر : واغلق اجفاني لتغطي هذا الصغير وتحفظه وترعاه ليستظل بهما، واتمنى لو كانا رغم كل احن وارق عليه بكثير.

البيت الثاني عشر: ولشدة حبي له فان قلبي اصبح قلوبا كثيرة حتى تتسع لذلك الحب الكبير ،وكان في قلبي طريقا واحدا، ولكنه تشعب ايضا واصبح طرقا كثيرة بحبه.

البيتان الثالث عشر والرابع عشر : ويدعوا الشاعر ويسأل الله تعالى ان يفيض بالسلام والامن على كل بقاع الارض من اجل ان تحيا الطفولة حياة مطمئنة وتنعم بحياتها، وان يحفظ ضحكات الاطفال الصغار ، لانها حياة وطهارة اذا غردت في الرمل القاحل نبتت فيه العشب ونما اي تبعت الفرحة والسرور في نفس من يسمعها.

شرح قصيدة من أجل الطفولة للصف الثامن منهاجي

تحمل قصيدة من اجل الطفولة للشاعر الكبير “بدوي الجبل” الكثير من المعني الرقيقة المتدفقة، فهي تتناول اسمى قضية في الوجود قضية الطفولة، حيث يفيض الشاعر بمشاعرة على الاطفال والطفولة.

فيبدأ القصيدة بتذكر حفيده الصغير ومعاناة الغربة ، بسبب فراق هذا الطفل ، ثم يتابع في بقية الابيات التغني بالطفولة وكان الطبيعة كلها تتمنى ان تكون مسحرة لسعادة الاطفال ويعبر عن الحنان والرحمة الموجودين في داخلة تجاه هذا الصغيرة، ويعدد مراحل نمو الطفل التي تنشر البهجة والفرحة كالاعياد في النفوس من حولة.

ثم يذكر الحب العظيم الذي يحملة للطفل ويختم بالدعاء للأطفال والطفولة في كل انحاء العالم ويسأل الله ان يحل السلام على الارض لتعيش الطفولة بخير وطمأنينته، وتنعم بالحياة السعيدة الهانئة، فقال في اخر القصيدة

اعراب قصيدة من أجل الطفولة كاملة

معاني ابيات قصيدة من أجل الطفولة

قصيدة الطفولة

من الدروس المستفادة:

  • الأطفال نعمة من الله تعالى.
  • الأطفال يُشكلون مصدر السعادة في الحياة.
  • التضحية من أجل الأبناء.

الافكار الرئيسية لدرس من أجل الطفولة

يبدأ الشاعر القصيدةَ بتذكُّر حفيده الصغير ومعاناةِ الغربة بسببِ فراقِ هذا الطفل، ثمَّ يتابعُ في بقيَّة الأبيات التغنِّي بالطفولة وكأنَّ الطبيعة كلَّها تتمنَّى أن تكون مسخَّرةً لسعادة الأطفال ويعبِّر عن الحنان والرحمة الموجودين في داخله تجاه هذا الصغير، ويعدِّد مراحل نمو الطفل التي تنشرُ الفرحةَ والبهجةَ كالأعياد في نفوس من حوله، ثمَّ يذكرُ الحبَّ العظيم الذي يحملُه للطفل ويختمُ بالدعاء للأطفال والطفولة في كلِّ أنحاء العالم ويسألُ الله أن يحلَّ السلام على الأرض لتعيش الطفولة بخيرٍ وطمأنينةٍ وتنعم بالحياة السعيدة الهانئةِ.

شرح قصيدة الأطفال جيل الغد