“الان” تحضير نص الشريد

“الان” تحضير نص الشريد

تحضير نص الشريد,تحضير نص ولي التلميذة,تحضير نص الغش,تحضير نص قلق ممض,تحضير نص بين الآباء والابناء,تحضير نص الإعلام في خدمة المجتمع,تحضير نص وسائل الإعلام,تحضير نص السكير والملاك,تحضير نص دليل الفيسبوك علي كوريكسا.

التعريف بالكاتب :

علي الجارم: أديب وشاعر وكاتب مصري، ولد عام 1881 في مدينة رشيد في مصر. بدأ تعليمه القراءة والكتابة في إحدى مدارسها ثم أكمل تعليمه الثانوي في القاهرة، بعدها سافر إلى إنكلترا لإكمال دراسته ثم عاد إلى مصر حيث كان محباً لها كما دفعه شعوره القومي إلى العمل بقوة وإخلاص لوطنه، وقد شغل عدداً من الوظائف ذات الطابع التربوي والتعليمي، فعين بمنصب كبير مفتشي اللغة العربية ثم عين وكيلاً لدار العلوم وبقي فيها حتى عام 1924، كما اختير عضواً في مجمع اللغة العربية، وقد شارك في كثير من المؤتمرات العلمية والثقافية.

كتب ومؤلفات علي الجارم | مؤسسة هنداوي

أسئلة الفهم:

1. صوّر الشّاعر منظر فردٍ يعاني التّشرّد. وضّح ذلك من النّصّ.
أطَلَّتِ الآلامُ مِن جُحْرِهِ , لفَُّتِ الأسقام في طِمرِهِ , مُشَرّدٌ يَأْوِي إلى همِّهِ ,مَا ذاَقَ حلُوْ اللثّْم فِي خَدّ والكثير من الأوصاف التى ذكرها الشاعر في تصوير منظر الشريد
2. لكلّ مخلوق مأوى، فإلى أين يأوي الشّريد؟ ما أثرُ ذلك في نفسيته؟ وما نتائجُ ذلك
على المجتمع؟ يأوي الشريد إلى همه إذا أوى كل مخلوق إلى مأواه فيصبح حاقدا على الدهر . ينتج عن ذلك فساد الخلق والعقل
3. للعائلة دور في توفير الأمن والسّعادة لأفرادها. اشرح الأبيات التي تشير إلى فضل الدّفء
العائليّ في القضاء على التّشرّد. بداية من البيت الثامن وضح الشاعر دور الأسرة في توفير الأمن والسعادة فالأسرة تكون السند له في مواجهة مشاكل حياته وتجعله بعيدا عن المفاسد كما تعلمه ما يفيده في دنياه ويضمن بها قوت يومه
4. استخرج من الأبيات ما قدّمه الشّاعر من تفسير لأسباب ظاهرة التشرّد. جِنَايَةُ الوَالِدِ نبَْذُ ابْنِهِ فيِ عُسْرِه كَانَ أوَْ يسُْرهِ
5. يقترح الشّاعر حلّ التّمسّك بالحرفة و العمل الصالح للقضاء على آفة التّشرّد، وضّح ذلك.التمسك بالحرفة والعمل الصالح وسيلة من وسائل القضاء على التشرد فصاحب الحرفة يجعله يمتلك ما يوفر به قوت يومه وبالتالي ما يوفر به مايأكله وما يلبسه و يجعله يوفر مأوى لنفسه فبذلك لن يكون معرضا للتشرد

شرح المفردات:

الطّمر: الثّوب البالي الرّثّ
اللّثم: التّقبيل
ناغاه: المُناغاة هي صوت الأم تداعب وتلاعب وليدها
الحجى: العقل
كِسْرِهِ: جانبه
أزْر: قوّة
نبذ: ترك

الفكرة العامة :

الفتى الضائع -بن قريشي آمنة - صحيفة نحو الشروق
  • وصف الشاعر للشريد ومعاناته اليومية .
  • معاناة الطّفل من وطأة التّشرّد وقساوة الحياة .
  • ظاهرة التّشرّد : أسبابها ، واقعها ، و مقترحات للحدّ منها .

الأفكار الاساسية :

  1. وصف حالة الشَّريد .
  2. البيت هو المأوى الحقيقي للولد .
  3.  الشّريد بين آلام الأسقام وهموم فقد الوالدين .
  4. قساوة العيش ولّد الحقد في قلب الشّريد
  5.  دور الأسرة في الحدّ من آفة التّشرّد .
  6. الدّعوة إلى تعليم الأطفال لإنقاذهم من التّشرّد

المغزى العام من النص :

معاناة الأطفال في سوريا في أسوأ حالاتها
  • وجب علينا محاربة أي أسباب التشرد.
  • شريد يطلب الأرزاق عشقا و يأكل مــن صبابته ليبقى
  • فلا أهل لديه ولا مكــــــــــان طريح الرّصيف عليه ملقى

تحضير نص ولي التلميذة

المغزى العام من النص :

قال تعالى : ” إنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رٍجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “

أُقَوِّمُ مكتسباتي

– أوجد العلاقة بين مضمون نصّك المقروء (وليّ التّلميذة) ونصّك المسموع (السّكّير والملاك)، ماذا تلاحظ؟

هذا النص هو تكملة للنص المسموع السابق حيث أن مقدمة هذا النص هي بداية لما إنتهى عليه نص السكير والملاك حيث أن السكير هو ولي التلميذة و الملاك هي التلميذة حورية

كل ما تحتاجين معرفته عند التقديم لطفلك في المدرسة | سوبر ماما

أتذوّق نصّ

– أعِدْ قراءة النّصّ لتُعالج الأسئلة الموالية:

1. ما نوع النّصّ؟  قصة
2. يغلب على القصّة السّردُ والوصف. هل ترى في هذا النّصّ غيرهما؟   إستعمل الكاتب الشرح والتفسير أيضا
3. حدّد عبارات تدُلُّ على الشّرح والتفسير. إنه يريد أن يقلع ….. لا خوفا من الله …. بل من أجل البنية
4. لاحِظ الفقرة الأخيرة، واستخرجْ منوال الأسلوب فيها.  خبري
5. أنشِئْ عبارة على المنوال: «تركتُ الرجل في المحطة، وإنّي لا أدري إذا ما ركب القطار أو مزال ينتظر»
6. ما هي الصّورة البيانيّة في قول الكاتب: كناية
– جيوش الخير … وجيوش الشّرّ.
– جاعِلا مِن نفسه ميدانًا لمعركة عنيفة.
7. ما هو المحسّن البديعيّ في قوله: «يريدها كاملة لا تشوبها شائبة نقص .» طباق إيجاب ( كاملة , نقص )

أُوَظِّفُ تعلّماتي

– صُغ الخاتمة الّتي تخيّلتها لوليّ التّلميذة، مكتفيًا بسردٍ قليل، ومركّزًا على الوصف الدّاخليّ، والشّرح والتّعليل.

” أصبح صراعه النفسي أكثر حدة فإبنته تكبر شيئا فشيئا وستعرف أن والدها سكيرا , كان يتحاشاها في كل مرة يراها وهو في حال سكر , وحتى إبنته بدأت تشعر بغرابة تصرفاته وحالة والدها التى تتغير من يوم ليوم ,سألته ذات يوم : “لماذا لا تأتي لإصطحابي إلى المدرسة مثلما يفعل باقي الأولياء فقد سألنني زميلاتي وأخبرتهم أنك لا تقوى على المشي “. حينها تمنى أن تنشق الأرض وتبتلعه وأدرك أنه لو إستمر على هاته الحالة فإنه سيسبب مشاكل نفسيه لإبنته فقام وكسر أخر زجاجة خمر  وقرر بداية حياة جديدة بعيدا عن رفاق السوء الذين كان يقضي معهم جل وقته وعاهد نفسه على عدم العودة للخمر وأصبح في كل يوم يصطحب إبنته للمدرسة “

كيف أهيئ طفلي نفسياً ليومه الدراسي الأول؟ | مجلة سيدتي

تحضير نص الغش

أفهم وأناقش

1. من هو المتحدّث في الخطاب المسموع؟
ج: الكاتب أبو العيد دودو

2. تعترف شخصية الخطاب الرّئيسة أنها محتالة. اذكر عبارة دالّة على ذلك؟
ج: علي أن أبحث عن سبب آخر يغلي من ثمن الاصلاح – استعمل عيني لأختار قطعة و أنزعها من مكانها و أضعها في جيبي – أخرج القطعة من جيبي و أريه ايها..

3. حدّثتنا هذه الشخصية عن صفات ذميمة تتّصف بها، اذكرها. ثمّ بيّن أبرزها.
ج: الاجابة بعنف – الكذب – الجشع و أبرزها الغشر و الاحتيال.

4. علّق على سلوك هذه الشّخصية.
ج: سلوك قبيح وفعل شنيع محرم و منبوذ.

5. لماذا تعتبر الغشّ صفة ذميمة؟ وضّح.
ج: لما فيه من تضليل و خداع ونهب لحقوق الناس و خيانة الأمانة و انتهاكا للثقة.

الفكرة العامة: 

من غشنا فليس منا - Posts | Facebook

دناءة الكاتب جعلته يستغل زبائنه بغشه المحرم.

المغزى العام:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “من غشنا فليس منا”.

أنتج مشافهة:

  • خاطِبْ زماءك مُفَسِّرًا لُجوء شخصيّة الخطاب المسموع إلى الغِشّ، ثمّ صَرِّحْ لهم بما يمكنك أن تُقَدِّمَ له مِن نصائح مُقنِعة.
  • قدّم مجموعة من النّصائح لهذه الشّخصية، كي تتخلّص من آفة الغش.

النقاش هو الحل الأمثل لايجاد حل لإدمان الغش فيجب أن تكون معاملتنا مبنية على الأمانة وأن نستحضر قيمنا وأخلاقنا والتى ترتكز أن الغش هو فعل شنيع و أن الرزق الحلال القليل أفضل وأطيب من الرزق الحرام وإن كثر .وأن التجارة لا تعني التحايل وأن من صفات المسلم هو الأمانة و الإبتعاد عن الغش فمن غشنا فليس منا كما قال رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام “