“هنا” مفهوم الطاقة لغة واصطلاحا

“هنا” مفهوم الطاقة لغة واصطلاحا

تعريف الطاقة في اللغة: الطَّاقَةُ ما يستطيع الإِنسانُ أَن يفعلَهُ بمشقَّةٍ ، والطَّاقَةُ هي القُدْرَةُ.

اصطلاحا : الطاقة هي القدرة على القيام بعمل ما. وهناك صور عديدة للطاقة، يتمثل أهمها في الحرارة والضوء. الصوت أيضا عبارة عن طاقة. والطاقة هي قدرة المادة للقيام بالشغل (الحركة) كنتيجة لحركتها أو وضعها بالنسبة للقوي التي تعمل عليها.

تعريف الطاقة للاطفال

“هنا” مفهوم الطاقة لغة واصطلاحا
  • أبسط تعريف للطاقة : هي “القُدرة على القيام بالعمل”.
  • الطاقة هي الكيفية التي تتغير و تتحرك بها الأشياء.

تعريف الطاقة في الفيزياء

  • تعرف الطاقة في الفيزياء على أنها القدرة على القيام بالعمل وقد توجد في عدة أشكال منها: حركية أو حرارية أو كهربائية أو كيميائية أو نووية أو أي أشكال أخرى مختلفة.
  • الطاقة “هي المقدرة على إنجاز شغل معيّن”.
  • الشغل هو “ما ينتج عن القوة عندما تؤثر في جسم متحرّك”.

أهمية الطاقة

أنواع الطاقة

الطاقة الكيميائية

يتم تخزين الطاقة الكيميائية في روابط الذرات والجزيئات، إنها الطاقة التي تجمع هذه الجسيمات معًا، توجد الطاقة الكيميائية المخزنة في الغذاء والكتلة الحيوية والنفط والغاز الطبيعي.

الطاقة النووية

يتم تخزين الطاقة النووية في نواة الذرة، يتم إطلاق هذه الطاقة عندما يتم الجمع بين النواة (الانصهار) أو الانقسام (الانشطار)، محطات الطاقة النووية تقسم نوى ذرات اليورانيوم لإنتاج الكهرباء.

الطاقة الحركية

وهي تلك الطاقة الناتجة عن ميكانيكا الأجسام، حيث تنشأ هذه الطاقة من خلال حركة الأجسام، أو الهواء، وينتج عن هذه الحركة طاقة خاصة يمكن أن يستفيد منها الإنسان في العديد من الاستخدامات، ومن أهم أمثلها طاقة الرياح، والطاقة الحركة الناجمة عن السدود، وطاقة الشلالات، ومن أهم استخداماتها الطواحين الهوائية، والتوربينات الهوائية.

الطاقة الحرارية

 تعد الحرارة من أهم أشكال الطاقة في الطبيعية، ويمكن الحصول عليها بشكل صناعي عن طريق عمليات الاحتراق، وعادة ما تكون هذه الطاقة بداية التحول إلى أشكال أخرى من الطاقة، ومن أهمها الطاقة الحركية.

الطاقة الصوتية

ينتج الصوت بسبب تأثير قوة على مادة معينة، ممّا يُسبّب اهتزاز هذه المادة، إذ تنتقل الطاقة نتيجة لذلك عبر المواد، وعلى شكل موجات طولية، ويجدر بالذكر أنّ مقدار الطّاقة الناتجة عن الصوت يكون قليلاً عادة مقارنة مع أشكال الطّاقة الأخرى.

“هنا” مفهوم الطاقة لغة واصطلاحا

الطاقة الكامنة

هي الطاقة الموجودة في الجسم بسبب وضعه أو حالته. وهي تمثل الشغل الذي بُذِل فعلاً، وتسمّى أحياناً الطاقة المختزنة. فإذا رفعنا صندوقاً من الأرض إلى منضدة، فإن طاقة وضع الجسم سوف تزداد بمقدار كمية الشغل اللازمة لرفعه إلى منضدة. ويمكن تحويل الطاقة الكامنة إلى أشكال أخرى من الطاقة.

فإذا ما دفعنا الصندوق من فوق المنضدة فسوف يبدأ في السقوط وتتحول طاقته الكامنة إلى طاقة حركية. وعندما يصطدم الصندوق بالأرض يحدث اهتزازات على الأرض والهواء المحيط بها. وتسخن هذه الاهتزازات الأرض والهواء، وبهذا تكون الطاقة الحركية للجسم قد تحوّلت إلى طاقة حرارية.

حل درس الطاقة في بلادي

“هنا” مفهوم الطاقة لغة واصطلاحا

حل درس الطاقة في بلادي دراسات اجتماعية وتربية وطنية صف ثاني؛ حيث ننشر لكم حل درس الطاقة في بلادي دراسات اجتماعية وتربية وطنية صف ثاني طبقا لمناهج الامارات العربية المتحدة من هنـــــــــا.