“هنا” ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية

“هنا” ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية

ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية,ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبيه,مالوحدة الأساسية لتكوين المركبات التساهمية,الرابطة التساهمية القطبية,ما الذي يجب موازنته في المعادلة الكيميائية,ما نوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد المغنيسيوم,اي مما يلي يعد جزيئا تساهميا,الجدول الدوري علي كوريكسا.

الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية همشاركة الذرات في هذه الرابطة بشكل غير متساو غير متجانس.

  • الرابطة التساهمية هي أحد أشكال الترابط الكيميائي وتتميز بمساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات، مما ينتج عنه تجاذب جانبي يعمل على تماسك الجزيء الناتج. تميل الذرات للمساهمة أو المشاركة بإلكتروناتها بالطريقة التي تجعل غلافها الإلكتروني ممتليء. وهذه الرابطة دائما أقوى من القوى بين الجزيئات مثل الرابطة الهيدروجينية.
  • تحدث الرابطة التساهمية غالبا بين الذرات التي لها سالبية كهربية متماثلة (عالية)، حيث أنه تلزم طاقة كبيرة لتحريك إلكترون من الذرة. الرابطة التساهمية غالبا ما تحدث بين اللا فلزات، بينما تكون الرابطة الأيونية أكثر شيوعا بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية.

ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبيه

هناك نوعان من الروابط التساهمية؛ الروابطة التساهمية غير القطبية أو النقية، والروابط التساهمية القطبية. تحدث الروابط التساهمية غير القطبية عندما تتشارك الذرتان عددًا متساوٍ من الإلكترونات، وتقتصر هذه الخاصية فقط على الذرات المتشابهة تمامًا في النبض الكهربي.

الرابطة القطبية: حيث يحدث مشاركة بزوج من الإلكترونات بين ذرتين ولكن بشكل غير متساوٍ؛ وذلك لأن احدى الذرات تقوم بجذب الإلكترونات بشكل أقوى من الذرة الأخرى وبذلك تحمل الذرة الأقوى جذبًا شحنة سالبة جزئية وأما الأخرى فتحمل شحنة موجبة جزئية، وكمثال على هذه الرابطة جزيء الماء فيه ذرة الأكسجين أكثر جذبًا للإلكترونات من ذرات الهيدروجين.

مالوحدة الأساسية لتكوين المركبات التساهمية

الوحدة الأساسية لتكوين المركبات التساهمية هي الجزيئات

تقسم الرابطة التساهمية إلى ثلاثة أقسام :

  1. رابطة تساهمية أحادية : وتنشأ عن المشاركة بين الذرتين بزوج من الإلكترونات .
  2. رابطة تساهمية ثنائية : وتنشأ عن المشاركة بين الذرتين بزوجين من الإلكترونات .
  3. رابطة تساهمية ثلاثية : وتنشأ عن المشاركة بين الذرتين بثلاث أزواج من الإلكترونات .

الرابطة التساهمية القطبية

اي مما يلي يعد جزيئا تساهميا

الخصائص العامة للمركبات التساهمية :

  • تتكون المركبات التساهمية من جزيئات ولا تحتوي على أيونات ولا توصل الكهرباء.
  • درجات انصهار  و غليان المركبات التساهمية منخفضة.
  • المركبات التساهمية البسيطة عادة ما تكون غازات أو سوائل متطايرة، مثل الأمونيا، ثاني أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون، إلا أن بعضها يوجد في حالة الصلابة.
  • الغالبية العظمى من المركبات التساهمية لا تذوب في الماء، ولكنها تذوب عادة في المذيبات العضوية.

الجدول الدوري

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, والذى يعرف أيضا بجدول مندليف الدوري هو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. أول من قام ببنائه ديمتري مندليف, حيث قام بترتيب العناصر طبقا لعدد الإلكترونات الموجودة بكل عنصر, حيث تتكرر الخواص الكيميائية بصفة دورية في الجدول. ورتب كل عنصر طبقا لعدده الذري ورمزه الكيميائي .