“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

شرح نص الفحص عن أمر دمنة 1 ثانوي,شرح نص الفحص عن امر دمنة اولى ثانوي,شرح نص الفحص عن امر دمنة مع الاسئلة,شرح نص الفحص عن أمر دمنة 2,موضوع نص الفحص عن أمر دمنة أولى ثانوي,تحليل شرح نص الفحص عن أمر دمنة,شرح النص الفحص عن أمر دمنة,شرح قصيدة الفحص عن أمر دمنة علي كوريسكا.

نص سردي يتخلله الحوار لصاحبه عبد الله إبن المقفع مقتطف من كتاب كليلة و دمنة يندرج ضمن بابه الأول الأسد و الثور في إطار معرفة الأسد بخطة دمنة الماكر وسعيه إلى الفحص في أمرع مما دفع دمنة إلى إقناع الملك ببراءته .

شرح نص الفحص عن أمر دمنة

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل
  • شرح نص الفحص عن أمر دمنة 1 ثانوي
  • شرح نص الفحص عن امر دمنة اولى ثانوي
  • شرح نص الفحص عن امر دمنة مع الاسئلة
  • شرح نص الفحص عن أمر دمنة 2
  • موضوع نص الفحص عن أمر دمنة أولى ثانوي
  • تحليل شرح نص الفحص عن أمر دمنة
  • شرح النص الفحص عن أمر دمنة
  • شرح قصيدة الفحص عن أمر دمنة

الموضوع :
ينقل الكاتب حجج دمنة في الدفاع عن نفسه بعد إفتضاح أمره عند الملك و أمه مبينا دور ذلك في إرجاء الحكم .المقاطع :
1-من البداية الى السطر الثاث : التمهيد (السرد)
2-من السطر الرابع الى السطر السابع عشر : دفاع دمنة عن نفسه
3-البقية : إرجاء الحكم

شرح نص الفحص عن أمر دمنة 1 ثانوي

شرح نص الفحص عن أمر دمنة – عبدالله بن المقفع اولى ثانوي

التقديم :

نص قصصي حجاجي يرد في سیاق تنامي الحدث القصصي و إفتضاح أمر دمنة أمام الأسد و ھو مأخوذ من باب الأسد و القور أول أبواب كلیلة و دمنة لعبداللهابن المقفع و يندرج ضمن محور الحكاية المثلیة .

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

الموضوع :

إنكشاف أمر دمنة و محاولته الدفاع عن نفسه معتمدا حججا متنوعة .

الوحدات : المعیار : يمكن أن نقسم إلى مقطعین بإعتماد معیار المضمون :

محاولة دمنة تبرئة نفسه من التھمة : من 1 إلى 17

تأجیل الأسد النظر في أمر دمنة : من 18 إلى 21

شرح نص الفحص عن امر دمنة اولى ثانوي

المقطع الأول :

  • نمط الخطاب في ھذا المقطع ھو السرد أو حكاية الأفعال و قد ساھم السرد في :
  • الكشف عن شخصیة قصصیة جديدة (أم الأسد)
  • تأطیر الحدث القصصي من خلال تحديد المكان (مجلسالأسد)
  • الكشف عن الحالة النفسیة المتأزمة للأسد (الشعور بالغضب و الندم)
  • التمھید للحوار و طرفاه (أم الأسد و دمنة)

خصائص الحوار :

تمیز خطاب دمنة بجملة من الأسالیب الحجاجیة و بمجموعة من الحجج وظفھا لإقناع الأسد

ببراءتھا من التھمة المنسوبة إلیه و أھم الأسالیب الحجاجیة :

1 – الإستفھام : علام إجتمعتم ؟ مالذي أحزن الملك ؟ ، وقد أفاد الإستفھام معنى التعجب و الإستغراب حیث يبدو دمنة في حالة من التعجب و الإستغراب موھما الأسد ببراءته و مستمرا في تظلیله و خداعه .

2 – التأكید والنفي : ما ترك الأول للآخر شیئا

3 – التعلیل و التبرير : لأنه يقال و قد دعم دمنة ھذا الخطاب الحجاجي بمجموعة من الحجج أھمھا :

1 -الحجج القولیة : من خلال إستعراض بعضالأقوال المأثورة لمجموعة من الحكماء و العقلاء .

2 -الحجج الواقعیة : من خلال عرض سیرة بعضالناس النساط و ما تعرضوا له من ظلم و أذى حجة المشابھة من خلال تشبیه دمنة نفسه بالأخیار .

المقطع الثاني :

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

قام ھذا المقطع على السرد تحددت من خلاله صورة جديدة للاسد و ھي صورة ايجابیة حیث تخلص الأسد من تسرعه في إصدار الحكم واحتكم إلى العقله في اتخاذ القرار.

شرح نص الفحص عن أمر دمنة 2

قال دبشليم الملك لبيدبا الفيلسوف: قد حدثتني عن الواشي الماهر المحتال، كيف يفسد بالنميمة المودة الثابتة بين المتحابين. فحدثني حينئذٍ بما كان من حالة دمنة وما آل أمره إليه بعد قتل شتربة، وما كان من معاذيره عند الأسد وأصحابه حين راجع الأسد رأيه في الثور، وتحقق النميمة من دمنة، وما كانت حجته التي احتج بها؛ قال الفيلسوف: أنا وجدت في حديث دمنة أن الأسد حين قتل شتربة ندم على قتله، وذكر قديم صحبته وجسيم خدمته، وأنه كان أكرم أصحابه عليه. وأخصهم منزلةً لديه، وأقربهم وأدناهم إليه؛ وكان يواصل له المشورة دون خواصه. وكان من أخص أصحابه عنده بعد الثور النمر. فاتفق أنه أمسى لنمر ذات ليلةٍ عند الأسد؛ فخرج من عنده جوف الليل يردي منزله، فاجتاز على منزل كليلة ودمنة. فلما انتهى إلى الباب سمع كليلة يعاتب دمنة على ما كان منه، ويلومه على النميمة واستعمالها؛ خصوصاً مع الكذب والبهتان في حق الخاصة. وعرف النمر عصيان دمنة وترك القبول له. 

موضوع نص الفحص عن أمر دمنة أولى ثانوي

يحتوي كتاب كليلة ودمنة على خمسة عشر باباً رئيسياً، وهي: باب الأسد والثور، وباب الفحص عن أمر دمنة، وباب الحمامة المطوقة، وباب البوم والغربان، وباب القرد والغيلم، وباب الناسك وابن عرس، وباب الجرذ والسنور، وباب ابن الملك والطائر فنزة، وباب الأسد والشغبر الناسك وهو ابن آوى، وباب إيلاذ وبلاذ وايراخت، وباب اللبوة والإسوار والشغبر، وباب الناسك والضيف، وباب السائح والصائغ، وباب ابن الملك وأصحابه، وباب الحمامة والثعلب ومالك الحزين، بالإضافة إلى أربعة أبواب جاءت في أولى صفحات الكتاب، وهي: باب مقدمة الكتاب، وباب بعثة برزويه إلى بلاد الهند، وباب عرض الكتاب ترجمة عبد الله بن المقفع، وباب بروزيه ترجمة بزرجمهر بن البختكان.

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

تحليل شرح نص الفحص عن أمر دمنة

من أبرز المقومات القصصية :
أ- السرد
*المكان : ترتبط الامكنة في الامثال بالطبيعة ( الغابة ) .
الامكنة مطلقة غير موجودة جغرافياً أو سياسياً ، وهذا ما يمنح الأحداث نزعة مطلقة ، تصلح لكل زمان ومكان .
الاطلاق قد يقرب الحكاية من الحكمة ، ويكسبها مقدرة على الاقناع .
ب- الزمان

الزمن مطلق يقربها من الحكمة التي لا تتقيد بزمن محدد .
الاطلاق في الزمكانية ، يكسبها طرافة تشد القارئ الى احداثها وتدعوه للتأمل في حكمها ومقاصدها ، وهذا ما يحقق وظيفة حجاجية هي الاقناع .

ج- الشخصيات
هي من الحيوانات وهذا ما يجعل الحدث ممتعاً مسلياً لأنه تأسس على غريب الموقف وشاذه ، وهذا ما يقود القارئ الى الاطلاع والتأمل في أبعادها ، وما ينجزه من اعمال خارقة للمألوف ومحققاً للاقناع .

د- الاحداث
الاحداث تسير في ثلاث مراحل :
1- مرحلة الانطلاق ، تكون هادئة ومستقرة لا غرابة فيها .
2- سياق التحول ، تدخل عنصراجنبي يربك الحدث ويوترهالعقدة تأزم الحدث

3- الختام – العبرة .الوصف – يعبر عن موقف السارد من شخصياته .

الحوار – الحوار له وظائف استرجاعية ، وأحياناً تبريرية وأحياناً جدالية .

الحوار مثل مجالاً لعرض افكار على لسان الحيوانات بعضها يدعونا الى الالتزام بها وبعضها يدعونا الى نفرها وتجنبها .

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

شرح النص الفحص عن أمر دمنة

أساليب البعد الحجاجي
1- الجمل الخبرية والتقريرية .
2- التركيب الشرطي التلازمي .
3- النهي ، النفي ، التعليل ، الحكمة ، الاستفهام ، الاستدراك ، التفصيل ، الامر .

الجوانب المضمونية

فضح الفساد الاجتماعي والسياسي والقضائي السائد في عصره .
الجوانب الاجتماعية

تكشف الامثال مجتمعاً بشرياً مقدماً تحت غطاء المجتمع الحيواني تسوده قيم وعلاقات متدهورة ، متمثلة بـــ تصدّع المجتمع والخلاف الذي يسود افراده ، الصراعات وكثرة الدسائس بين افراد الحاشية توتر العلاقات الاجتماعية .
انتشار قيم اخلاقية متدهورة الغيرة ، الحسد ، الكذب ، العذر ، الانسانية ، النفاق ، الوشاية .

الجوانب السياسية

كثرة المكائد والدسائس ، العلاقة بين افراد الحاشية من جهة وعلاقتهم بالملك من جهة ثانية .

دمنة يوقع بأحدهم حين أحس بمنافستهم اياه بالموقع الاقرب من الملك

التكالب على السلطة : تدخل عائلة الملك في اصدار الاحكام زوجة أو ام الملك تحشر نفسها بمسائل قضائية وسياسية .

التداخل بين السلطات الثلاث ، القضائية والتشريعية والتنفيذية ، الملك ( رمز للسلطة التنفيذية ، يتدخل في عمل القاضي وهو رمز للسلطة القضائية ، يحضر الملك محاكمة دمنة ويبدي رأيه .
تغييب اجهزة الدولة كمجلس الشورى .
صورة الملك ، حاكم متسرع ظالم ومستبد .

الجوانب القضائية

التسرع في توجيه التهم ، وعد دمنة مجرماً قبل اثبات ادانته لإتهام ام الملك له .
عدم التحري في اختيار الشهود الخنزير شاهد زور وقريب من أم الملك .
عدم استقلالية القضاء من السلطة الحاكمة ، لم يحضر شهود للدفاع عن دمنة ، والحكم عليه كان سابقاً لانعقاد المحاكمة .

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

شرح قصيدة الفحص عن أمر دمنة

تأسيس قيم سامية

قيم اجتماعية ، التعاون ، ( الحمامة المطوقة ) ، العمل الجماعي للتخلص من الشبكة .
الصداقة، قبول الجرذ العمل على انقاذ صديقته الحمامة وصاحباتها .
الايثار ، الحمامة تؤثر صاحباتها على نفسها .
استعمال العقل ، له قيمة كبيرة في تحقق الفوز والنجاح والمثالية ، والانسياق وراء العاطفة ، قد يبرز قيماً سلبية كالأنانية .

قيم سياسية ، العدل ، على الحاكم أن يساعد المظلوم ، ويمنح حقوق الآخرين .
عدم تدخل العائلة الحاكمة ( أم الاسد دعت ابنها الى الاسراع في محاكمة دمنة ، فكانت صورتها مهزوزة .
عدم تدخل الحاكم بالسلطة القضائية .

“هنا” شرح نص الفحص عن أمر دمنة || كامل

قوة الشخصية ، يرسم ابن المقفع صورة للملك المنشود يدعو ليكون رمزاً للقائد المسؤول المتدارك لخطئه ، باتخاذ القرار العاجل والحكيم ، كالحمامة المطوقة ” قادت صاحبتها الى الشرك بقرار خاطئ ، ولكن حكمتها دفعتها الى التصرف بسرعة لخلاصهن من الفخ .
طاعة الحاشية للملك المنتصر الحكيم .

قيم قضائية:المتهم بريء حتى ثبتت ادانته .
حسن اختيار الشهود والتثبيت من صدقهم .
استعمال العقل الافتراض والتخمين .
التثبيت من الادلة ، والشهادة المنطقية المقنعة .
[ السرد والحجاج في كليلة ودمنة باب ( الغيلم و ) ] .
افتتاح القصص على الاغلب بــــ ( زعموا أنّ، أو اضرب لي مثلاً ) هذه الصيغة تشير الى بداية السرد بعد الحوار بين الملك والفيلسوف .
هذه البداية تدل على ان بيدبا ليس مؤلف لقصص .
إن حضور هاتين الصيغتين يدل على سكوت المؤلف وتسليم زمام الامور ( السرد ) الى الحيوانات .