موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي ؛ يساعد التعاون في تحقيق العديد من النجاحات والوصول إلى الغايات المرغوب في تحقيقها بشكل أسرع. يساهم التعاون والتضامن في التخلص من الأزمات التي تصيب حياة الأفراد، والتغلب على الصعوبات والمحن التي يمرون بها. يشعر الشخص المتعاون بدوره في المجتمع وبأنه شخص فعال يمكن الاعتماد عليه في العديد من المهام الأساسية.

موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي

أهمية التعاون:

1- الإنسان لا يستطيع أن يَعيش بمُفرده، فهو دائماً ما يحتاج إلى غيره ليساعده على إتمام مُختلف المَهام في الحياة، فمثلاً عندما تمرض لابُدّ لك من أن تذهب إلى الطبيب ليُساعدك على الشفاء، وعندما تريد أن تقدم أي دعوة قانونية في المَحكمة لا بُدَّ لك من أن تستعين بالمحامي لكي يساعدك على حلها.

2- إنَّ التعاون هو أساس النهضة في المُجتمعات العالمية، حيث أنَّ الشركات العالمية الناجحة والمؤسسات الكبيرة في العالم، تقوم على مبدأ التعاون الفعال والتضامن بين الأفراد العاملين فيها، والذينّ يَسعون لتطوير أنفسهم ومُجتمعاتهم.

3- يُساعد التعاون على زرع الألفة والمحبة بين الناس، ويجعلهُم مُرتبطين مع بعضهم، ومُستعدين لتقديم يد العون والمُساعدة لكل من يحتاج إليها.

4- يُفسِح التعاون المجال أمام الأفراد لكي يتعرفوا على بعضهم البعض، وعلى عاداتهم وعلى تقاليدهم في حال كانوا ينتمون إلى مُجتمعات مُختلفة، وهذا ما يُساعد على زرع الألفة بين البشر.

التعاون في الإسلام:

لقد جاءت آياتٌ قرآنيةٌ عديدة، وأحاديثُ نبويةٍ شريفةٍ تدلّ على أهمية التعاون في حياتنا، كما أنَّ النُصوص الشرعية وردت بالخطاب الجماعي، حيث أنَّ قوله عزَّ وجلَّ في كتابه الكريم: (أيُّها الناس) وَرَدَ عشرين مرة، وقولهُ سُبحانه وتعالى: (يا أيُّها الذين أمنوا) وردت 89 في القرآن الكريم، وقولهُ عزَّ وجلّ: (بني آدم) ورد خمس مرات، كل هذا يعد دليلاً على أهمية التعاون والإجتماع في الدين الإسلامي، ونذكُر لكم من الآيات التي وردت عن التعاون:

  1. قال الله سُبحانه وتعالى: (واجعل لي وزيراً من أهلي* هارون أخي* أشدُد به أزري* وأُشركُهُ في أمري). (سورة طه، الآيات: من 29 إلى 32).
  2. قال الله عزَّ وجلّ: (قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوةٍ أجعل بينكُم وبينهم ردماً). [سورة الكهف، الآية:95].
  3. قال الله تعالى: (وأخي هارون هو أفصَحُ منّي لِسَاناً فأرسِلهُ معي رِدءاً يُصدِّقُني إنّي أخافُ أن يُكذِبونِ* قالَ سنشُدُ عَضُدَكَ بأخيكَ ونَجعلُ لكُما سُلطاناً فلا يَصِلونَ إليكُما بآياتنا أنتُما ومن اتَّبعكُما الغالِبُونَ). [سورة القصص، الآيتين:(34،35)].

ولقد دعا الرسول عليه الصلاة والسلام إلى التعاون أيضاً، وكانت له أحاديثُ كثيرةٍ عن أهمية التعاون سنذكُر منها:

  1. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (يد الله مع الجماعة).
  2. و قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (المُؤمن للمُؤمن كالبُنيانِ يَشُدُّ بَعضهُ بعضاً).
  3. قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: (من كانَ معهَ فَضلَ ظُهرٍ، فليعد به على من لا ظُهرَ لهُ، ومن كان له فَضلٌ من زادٍ فليعد به على من لا زادَ لهُ).
  4. و قال نبينا صلَّ الله عليه وسلم: (مَثَلُ المُؤمنين في توادِهم وتراحُمِهم وتَعاطُفِهم مَثَلُ الجَسَدِ، إذا اشتكى منهُ عُضوٌ تداعى له سائرَ الجَسدِ بالسهرِ والحُمَّى). 

أهمية التعاون في حياة الفرد

  • يساعد التعاون في تبادل الأفكار بين الناس، وبالتالي مزيد من الفكر والإبداع في تعرف الناس على أبعاد ووجهات نظر مختلفة.
  • و يساعد التعاون في تجاوز الأزمات المختلفة، والتغلب عليها فلا يوجد شخص يستطيع حل جميع الأزمات بمفرده.
  • تنمية اقتصاد البلاد حيث يتكاتف الجميع من أجل إعلاء شأن الوطن، فيساعد الغني الفقير ويقوم رجال الأعمال الأغنياء بالقيام بمشروعات لخدمة الوطن والشباب ويعود النفع على الجميع.
  • يساهم مقال عن أهمية التعاون بين الناس وفوائده التعاون على زيادة المظهر الجمالي للمكان والحفاظ عليه، فيحرص كل شخص علي المحافظة علي نظافة المكان الجالس فيه فاتفقوا على تحسين المظهر العام لبلاده.

التعاون في العمل

بشكل عام التعاون له أهمية كبيرة بين الزملاء في العمل وبين العديد من الفئات الأخرى المشتركة، ولذا نقدم لكم العديد بحث عن التعاون كامل حيث أنها تتمثل في:

  • يساهم من استفادة كل مشروع من نقاط قوة كل فرد من أفراد المجموعة.
  • يعزز التواصل الفعال بين الزملاء للوصول للأهداف المشتركة.
  • يؤثر التعاون على إنتاجية الفرد بسبب تأدية العمل وإنجازه بسرعة، مما يوفر الوقت والجهد فلا يكون إنجاز عمل شخص مثل إنجاز مجموعة.
  • يؤدى التعاون للرضا الوظيفي، لأن أماكن العمل أصبحت أكثر ترحيبا وإنتاجية.
  • تقليل النزاعات التي تحدث عادة بين الموظفين.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments