تعبير عن النفايات الصناعية في الماء

تعبير عن النفايات الصناعية في الماء

مخلفات الصناعة عبارة عن المواد الصلبة والسائلة والغازية التي تنتج من إعداد أوتحضير أي منتج والملوثات الموجودة بالمخلفات السائلة إما إنها ذائبة أو عالقة سواء كانت عضوية أو غير عضوية قابلة للأكسدة أو معقدة التركيب، وبالتالي لا تسطتيع الأحياء تمثيلها ولا يمكن إعطاء مواصفات عامة لجميع أنواع الصناعات إذ أن لكل صناعة خصائصها ومكوناتها على سبيل المثال المياه المستعمله في التبريد تكون خالية من الشوائب بينما نجد أن المخلفات الناتجة عن صناعة الورق تحتوي على تركيز عال جداً من المواد العالقة العضوية.

تعبير عن النفايات الصناعية في الماء

أسباب تلوث الماء ومصادرة مع المراجع - موسوعة

إن تلويث المسطحات المائية يسبب تغيراً في الخواص الطبيعية للمياه وذلك بإضافة عوامل غير مرغوب فيها بالنسبة للحياة البيولوجية الموجودة فيها ومن المعروف أن كمية الأكسجين الذائب في المياه من العوامل التي تساعد على الحفاظ على جودة المياه وذلك لان الأكسجين ضروري لعملية الأكسدة البيولوجية الهوائية للملوثات العضوية، فإذا زادت كمية الملوثات زاد الاحتياج إلى الأكسجين ولهذا تصبح المياه غير صالحة لنمو الأحياء المائية أما إذا تم إستهلاك جميع الأكسجين الموجود في المياه فإنه يسبب تكاثر البكتريا اللاهوائيه التي ينتج عن نشاطها تحللالا هوائياً للمواد العضوية وهو التحلل الذي ينتج عنه روائح كريهه وانعدام الحياه البحرية المتقدمة ولا يبقي إلا الحيوانات الأولية و هذا ما يحدث الأن في كثير من المسطحات المائية التي استخدمت في إلقاء نفايات المصانع دون علاج.

أسباب تلوث الماء

  • هناك بعض الدول ايضا تصب مجاريها في البحيرات والأنهار أو تصب مجاريها بالقرب من المياه الجوفية.
  • من أهم ملوثات المياه المخلفات الصناعية، وهناك أيضا المخلفات الكيميائية التي تكون ناتجة من المصانع وهذه المخلفات تعمل على تلوث الماء بسبب الأصباغ، والقلويات، والكيماويات، والدهون، والنفط.
  • من اخطر ملوثات الماء المواد المشعة وأخطر منها مخلفات المفاعلات ومحطات الذرية فأن تلك المخلفات لها طرق معينة لتخلص منها وهي وضعها في صناديق من الرصاص على عمق معين ولكن يتجاهل الذين يتخلصون منها القوانين الدولية.
  • المخلفات البشرية.
  • تعتبر المخصبات الزراعية من أكثر المواد الملوثة وسبب إخطار على حياة الإنسان وذلك سبب قدرتها على الوصول إلى المياه الجوفية وبالتالي تسبب في تلوثها، وتنتقل المخصبات الزراعية عن طريق السيول والصرف إلى المياه السطحية والمسطحات المائية بجميع صورها.
  • وهناك التلوث الطبيعي ويحدث بسبب بعض الفضلات، وانجراف الناتج من بعض المواد الملوثة والتي تصب في مياه البحار ومحيطات.
  • من مسببات التلوث ايضا المبيدات والتي تختلط تلك المبيدات مع مياه الصرف لتصل إلى المصارف مما تسبب قتل الكثير من الكائنات البحرية.
  • هناك مصادر إشعاعية التي يمكن ان تحدث في المنشآت النووية وتختلط الإشعاعات النووية مع المياه وتسبب أمراض خطيرة على الإنسان.