“الان” مقال عن البيئة || بحث شامل عن البيئة 2020

“الان” مقال عن البيئة || بحث شامل عن البيئة 2020

نقدم لكم “الان” مقال عن البيئة,مقال عن البيئة pdf,مقال عن البيئة بالانجليزي,مقال عن البيئة النظيفة,مقال عن البيئة قصير جدا,مقال علمي عن البيئة قصير,مقال صحفي عن البيئة,موضوع عن البيئة الصحية,مقال عن البيئة للصف الاول الاعدادي علي موقع كوريكسا.

“الان” مقال عن البيئة

اولا تعريف البيئة.

“البیئة ھى إجمالي الأشیاء التي تحیط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحیة علي سطح الأرض متضمنة الماء والھواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسھم، كما يمكن وصفھا بأنھا مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضھا البعض لدرجة التعقید والتي تؤثر وتحدد بقائنا في ھذا العالم الصغیر والتى نتعامل معھا بشكل دوري”.
فالبیئة ھى مجموع الأشیاء التى تحیط بنا من الكائنات الحیة وغیر الحیة، ويمكن تصنیف البیئة أيضاً إلى بیئة طبیعیة وبیئة مشیدة، فالأولى ھى التى تتكون من مجموع الظواھر الطبیعیة التى لا يكون للإنسان دخل فى صنعھا أما تلك المشیدة ھى التى من صنع الإنسان مثل المدن والمبانى والسدود.

عناصر البيئة:

– يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:

– البيئة الطبيعية:

– وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.

البيئة البيولوجية:

– وتشمل الإنسان “الفرد” وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية.

البيئة الاجتماعية:

“الان” مقال عن البيئة

– ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.

وعناصر البيئة الحضارية للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:- الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل النقل والأدوات والأجهزة التي يستخدمها في حياته اليومية، ثانياً الجانب الغير مادي:- فيشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته وكل ما تنطوي عليه نفس الإنسان من قيم وآداب وعلوم تلقائية كانت أم مكتسبة.

وإذا كانت البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر، فإن أول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على هذه الحياة أ، يفهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة، ثم أن يقوم بعمل جماعي جاد لحمايتها وتحسينها و أن يسعى للحصول على رزقه وأن يمارس علاقاته دون إتلاف أو إفساد.

أسباب حدوث الكوارث البيئية:

“الان” مقال عن البيئة

يعتبر الانسان المتسبب الرئيسي في التلوث و ذلك بـ :

أ-اهماله و لا مبالاته.
ب-عدم تنظيم وسائل للتخلص من النفايات.
ج-تهاونه في اتخاذ الاحتياطات الضرورية لتفادي حدوث الكوارث البيئية.
د-الاكثار من استعمال المواد الكيميائية دون مراعاة الأخطار الناجمة عنها.

طرق حماية البيئة:

“الان” مقال عن البيئة

حماية البيئة مسؤولية الجميع على المستوى العائلي و العالمي و ذلك باتباع عدة طرق منها:

أ-العمل على جمع النفايات في الأماكن المخصصة لها.
ب-توسيع المساحة الغابوية للمحافظة على الهواء النقي.
ج-المحافظة على الثروة المائية بتخزينها و استغلالها بطريقة عقلانية.
د-الاهتمام بصرف و معالجة المياه القذرة.
ه-التقليص من نسبة الغازات السامة في الجو بوضع حد لظاهرة التلوث الصناعي.
و-نشر الوعي البيئي في كل المجتمعات خاصة عند فئة الأطفال واليافعين.

“الان” مقال عن البيئة,مقال عن البيئة pdf,مقال عن البيئة بالانجليزي,مقال عن البيئة النظيفة,مقال عن البيئة قصير جدا,مقال علمي عن البيئة قصير,مقال صحفي عن البيئة,موضوع عن البيئة الصحية,مقال عن البيئة للصف الاول الاعدادي.

موضوع عن البيئة الصحية

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة هو الإشعاع الذي يحدث في الأرض، ولا يمكن رؤيته نهائي ولكنه يدخل في الكائنات الحية، ويدخل في جسم الإنسان ويؤثر عليه تأثير سلبي، وهذا الإشعاع يعتبر من أكثر الملوثات البيئة.
  • وتعتبر زيادة السيارات من أكثر الملوثات للبيئة، حيث ينتج عنها الكثير من الدخان الذي يلوث الهواء. كما أن زيادة المصانع من أسباب تلوث الهواء، وهذا نتيجة الأدخنة التي تخرج منها.
  • وزيادة عدد السكان له تأثير سلبي كبير، فإنه يعمل على زيادة النفايات التي تؤثر على التربة بشكل كبير، وفي بعض الأحيان يتم حرق هذه النفايات وهذا الأمر يكون له أكبر تأثير سلبي على البيئة.
  • والتطورات التي تحدث في الصناعة لها تأثير سلبي كبير، وذلك لأنه زاد من المخلفات الصناعية على الأرض، وهذا النوع من المخلفات يعمل على إفساد التربة تماماً وتجعل التربة لا تصلح للزرع بها بعد ذلك، كما أن لها تأثيرات أخرى فإنها تقوم بإفساد الأشجار والنباتات.
  • كما أن وجود محطات الوقود بكثير يؤثر على البيئة.
  • وأيضاً من الملوثات الطبيعية هي البراكين والزلازل، لأن لها تأثير كبير على الأرض وعندما يحدث بركان أو زلزال يحدث الكثير من الدمار، كما ينتج عنها طبقة ضخمة من الرماد ويقوم بتدمير الغلاف الجوي.
  • وكثرة استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المختلفة تجعل التربة غير صالحة للزراعة ولا تصلح حتى لأي استخدام آخر.
  • وفي بعض الدول يقوموا بتجميع النفايات في وادي فارغ لا يوجد به أحد ويحرقوها، وهذا الأمر خطر على البيئة، كما أن له تأثير سلبي بالغ على الأشخاص الذين يعيشون في مناطق قريبة من هذه المنطقة.

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

إن البيئة هي عبارة عن كل ما يحيط بالإنسان من كائنات حية ومن الجماد، ونعرف أن البيئة سليمة من خلال نظافة كلاً من الماء والهواء والتراب من أي ملوثات تؤثر عليها، فيجب علينا أن نحافظ على أساسيات الحياة من التلوث وأن نجنب البيئة المخاطر التي تتعرض لها والتي تسببها لها الكائنات الحية. كما يجب علينا أن نوقف الوباء التي تنتشر بسبب تلوث كل من الماء والهواء والتراب، وبسبب التغيرات الكبيرة والتطورات التي تحدث في هذه الفترة على كوكب الأرض، وبعد أن تم إنشاء المصانع وغير من الأمور التي لها دور كبير في تلوث أساسيات الحياة، مما نتج عنه انتشار الوباء بشكل كبير في الناس.